hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

72186

796

242

579

35802

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

72186

796

242

579

35802

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

كورونا: شبح حظر الحركة يعود... ودول تكثّف القيود

الثلاثاء ١٤ تموز ٢٠٢٠ - 10:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

دفعت المخاوف من حصول موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا عالميا، بالعديد من حكومات العالم للتفكير جديا بل والبدء بالعودة لسياسة الحجر والحظر وتقييد التحركات، في مسعى للسيطرة على الارتفاع الكبير الذي نجم عن سياسة الانفتاح الأخيرة التي اتخذتها معظم دول العالم.

وبدأت السلطات في كل من إسبانيا والمغرب والفيليبين، إلى إعادة فرض الحجر المنزلي في مناطق محددة، فيما باتت أمريكا اللاتينية تسجل ثاني أعلى حصيلة من الوفيات جراء الوباء بعد أوروبا، متخطية حصيلة أمريكا الشمالية.

وفي إسبانيا، دخلت الحكومة المحلية في كاتالونيا في اختبار قوة مع القضاء لفرض الحجر المنزلي مجددا على سكان مدينة ليريدا ومحيطها اللذين عزلا منذ أسبوع عن باقي المناطق.

فيما تغرق الولايات المتحدة بجدل كبير حيال عودة سياسة التشدد وتقييد الحركة بين حكام الولايات والقادة السياسيين.

تعليق فرض الحجر المنزلي في كاتالونيا
علق القضاء الإسباني الاثنين، على فرض الحجر المنزلي في كاتالونيا، حيث أعادت إسبانيا الأحد فرض حجر منزلي على سكان مدينة لاردة في منطقة بكاتالونيا (شمال شرق) والتي كانت تخضع للعزل منذ أسبوع بهدف وقف الارتفاع الكبير في عدد الإصابات، وذلك في أول قرار من نوعه منذ فك الإغلاق الصارم في البلاد.

إلا أن محكمة العدل الكاتالونية العليا ذكرت في تغريدة على تويتر إن محكمة المدينة "قررت عدم التصديق على هذه التدابير" التي اتخذتها الحكومة "لأنها تعارض القانون". ويمكن للسلطات الطعن بهذا القرار.

قرارات صارمة في جنوب أفريقيا
قرّر رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، إعادة فرض حظر تجوّل في مواجهة زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ في البلاد، وأشار إلى أنّه تمّ تسجيل 12 ألف إصابة بفيروس كورونا كلّ يوم خلال الأسابيع الأخيرة، كما قرر تعليق بيع الكحول وتوزيعه بأثر فوريّ، وحظر الزيارات العائليّة.

وقال الرئيس في خطاب متلفز: "في وقتٍ نتّجه نحو ذروة حالات العدوى" المرتبطة بكورونا، "من الضروري ألا نجعل عياداتنا ومستشفياتنا مكتظّة" بأشخاص يُعانون إصابات مرتبطة باحتساء الكحول.

وبدأت جنوب أفريقيا في أيار/مايو، تخفيف إجراءات الحجر الصحي تدريجيا في البلد الذي يعد الأكثر تضررا في القارة، حيث يبلغ عدد الإصابات المؤكّدة بالفيروس 264,184، بينها 3971 وفاة.

 

  • شارك الخبر