hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

62944

995

211

526

28955

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

62944

995

211

526

28955

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

كورونا... أوروبا تستعد للموجة الثانية!

الخميس ١٦ تموز ٢٠٢٠ - 07:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

"شبح" فيروس "كورونا المستجدّ" لا يزال ينشر الرعب حول العالم، حاصداً الإصابات والأرواح من كلّ حدب وصوب، لهذا حذّر مسؤولون في الاتحاد الأوروبي من أن موجة وبائيّة ثانية قد تتزامن مع موسم "الإنفلونزا" في "القارة العجوز" خلال الشتاء المقبل، وحضّوا الدول الأعضاء في التكتّل على الجهوزيّة.

واعترف نائب رئيس مفوضيّة الاتحاد مارغاريتيس شيناس بأنّ الاستجابة الأوليّة للفيروس التاجي "لم تكن أفضل أوقات أوروبا"، حيث تصدّت عواصم دول التكتّل للوباء بطريقة غير منسّقة. لكنّه أكد في الوقت عينه مع مفوّضة الصحة ستيلا كيرياكيديس أن المفوضيّة والدول الأعضاء تعلمت درساً وستكون على استعداد أفضل لموجة انتشار ثانية.

وأشار المسؤولان الأوروبّيان إلى أنّهما يرفضان رؤية العودة إلى الإغلاق العام الذي أغرق التكتّل في الركود، وحضّا الجميع على اليقظة، في وقت يُواصل فيه الفيروس الفتّاك إرغام دول عدّة مثل الهند على إعادة فرض حجر على عشرات ملايين الأشخاص، لكن الأمل بالتوصّل إلى لقاح تعزّز في الولايات المتحدة، مع استعداد شركة أدوية لإطلاق المرحلة النهائيّة من التجارب السريريّة.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة "موديرنا" الأميركيّة لصناعة الأدوية أن التجارب السريريّة للقاحها لوباء "كوفيد-19" ستدخل المرحلة النهائيّة في 27 تموز الحالي، سعياً إلى معرفة فعاليّة هذا اللقاح في حماية الناس من الإصابة. وجاء الإعلان بالتزامن مع نشر نتائج تجارب سابقة أُجريت للتثبّت من أن اللقاح آمن ويُحفّز انتاج الأجسام المضادة.

وستُجرى التجارب السريريّة في هذه المرحلة الثالثة والنهائيّة على 30 ألف متطوّع في الولايات المتحدة، سيتلقّى نصفهم جرعات تبلغ الواحدة منها 100 ميكروغرام من اللقاح، فيما سيتلقّى النصف الآخر دواءً وهميّاً، في حين أعلنت روسيا أنّها أكملت التجارب السريريّة الأولى للقاح تجريبي ضدّ الفيروس القاتل اختُبر على البشر، على أن تُنجز بالكامل بحلول نهاية تموز. وأجرت هذه التجارب وزارة الدفاع الروسيّة ومركز "نيكولاي غاماليا" للأبحاث في علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، وقد بدأت في منتصف حزيران في مستشفى عسكري مرموق في موسكو على مجموعة من المتطوّعين تتألّف بشكل رئيسي من جنود روس ومن مدنيين.

وفي أقصى شرق آسيا، بلغت مدينة طوكيو "حال الإنذار القصوى" إثر ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس، بحسب ما أفادت الحاكمة يوريكو كويكي التي قالت خلال اجتماع خصّص لانتشار الوباء: "أخبرنا الخبراء للتوّ أن وضع الإصابات بلغ المستوى 4 على سلّم من 4 مستويات، ما يعني أن الإصابات تنتشر على ما يبدو".

أمّا في الشرق الأوسط، فقد أعلن وزير التربية والتعليم الأردني تيسير النعيمي استئناف الدراسة في الأوّل من أيلول المقبل، بعد توقف دام أكثر من 5 أشهر بسبب الجائحة، بينما الوضع الوبائي مأسوي جدّاً في إسرائيل حيث عدّاد الإصابات يرتفع بشكل سريع يوماً بعد يوم، فيما تجاوزت حصيلة الوباء عالميّاً 13.3 مليون إصابة، تعافى منهم 7.2 ملايين شخص وتوفي منهم أكثر من 580 ألفاً.

نداء الوطن

  • شارك الخبر