hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

543267

168

67

4

529228

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

543267

168

67

4

529228

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

ضربة جديدة للقاح أسترازينيكا.. وفرنسا تعتبره "أداة أساسية"

الأربعاء ١٤ نيسان ٢٠٢١ - 18:15

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال، الأربعاء، أن لقاح أسترازينيكا "أداة أساسية" في مكافحة كوفيد-19، بعد ساعات من إعلان الدنمارك وقف استعماله تماما على خلفية مخاوف من تسببه بجلطات دموية.

وأوضح أتال أن فرنسا ملتزمة بخطتها حصر استخدام لقاح جونسون آند جونسون بالبالغين 55 عاما وأكثر، وذلك بعد تعليق استعماله في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت الدنمارك أنها ستتوقف عن استخدام لقاح أسترازينيكا في شكل تام، لتصير أول دولة أوروبية تقرر ذلك على خلفية الاشتباه في وجود آثار جانبية للقاح، نادرة ولكنها خطيرة.

وقال مدير هيئة الصحة الدنماركية سورن بروستروم في مؤتمر صحفي إنه رغم توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح، فإن "حملة التطعيم الدنماركية ستمضي قدما من دون لقاح أسترازينيكا".

وكانت عدة دول قد قامت بتعليق استخدام لقاح استرازينيكا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وتعرضت حملات التلقيح في الولايات المتحدة وأوروبا لنكسة جديدة، الثلاثاء، مع إعلان السلطات الصحية الأميركية "تعليق" استخدام لقاح جونسون آند جونسون ضد كوفيد-19 بعد ظهور حالات نادرة من الجلطات الدموية.

وبعد الشكوك حول لقاح أسترازينيكا بسبب العوارض نفسها، تواجه الدول الأوروبية مخاطر تأخر إضافي في حملات التلقيح، بعدما أعلنت شركة جونسون آند جونسون الأميركية "تأخير إطلاق" لقاحها المؤلف من جرعة واحدة ضد كوفيد-19 في أوروبا.

وخلافا لفايزر وموديرنا، فإن لقاحي أسترازينيكا وجونسون مطوران من نسخ كاملة من فيروس كورونا عبر تقنية "الأدينوفيروس".

  • شارك الخبر