hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

ستولتنبرغ يقترح إنشاء صندوق بقيمة 100 مليار لإمداد أوكرانيا بالسلاح

الثلاثاء ٢ نيسان ٢٠٢٤ - 23:50

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اقترح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنشاء صندوق بقيمة 100 مليار يورو (108 مليارات دولار) ل#أوكرانيا على مدى خمس سنوات في مسعى لإشراك الحلف بشكل أكبر في إرسال أسلحة إلى كييف، وفق ما أفاد مسؤولون اليوم.

ويعقد وزراء خارجية دول الناتو محادثات أولية بشأن المقترح في بروكسيل، غداً الأربعاء، في إطار المساعي لوضع حزمة دعم لأوكرانيا قبل التئام قمة في تموز في واشنطن.

وقال مسؤول في الحلف إنّ "وزراء الخارجية سيناقشون أفضل السبل لتنظيم دعم الناتو لأوكرانيا، لجعله أكثر قوة وتيقنا واستدامة".

وأضاف: "لن تُتخذ قرارات نهائية في الاجتماعات الوزارية في نيسان، وستستمر المناقشات مع اقترابنا من قمة واشنطن في تموز".

وقال مسؤولون وديبلوماسيون إنّ الاقتراح يقضي بأن تساهم دول الناتو وعددها 32، في الصندوق بما يتناسب مع حجم اقتصادها.

لكن كثيرين حذروا من أنه لا تزال هناك أسئلة رئيسية بشأن طريقة عمل أي تمويل، ومن المرجح أن تتغيّر الخطة بشكل ملحوظ بحلول القمة في واشنطن.

وقال ديبلوماسي في حلف شمال الأطلسي: "ما زال أمامنا طريق طويل، لدى العديد من الحلفاء تساؤلات بشأن الترتيبات العملية"؟

وأضاف المسؤولون أنّ اقتراح ستولتنبرغ يتضمن أيضا إشراف الناتو بشكل أكبر على تنسيق إمدادات الأسلحة إلى كييف من مجموعة تقودها الولايات المتحدة تساعد حاليّاً في الإشراف على الدعم.

واعتبر ستولتنبرغ أنّ ذلك قد يساعد في الفصل بين إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا وأي تغييرات سياسية في دول الناتو، فيما يسعى دونالد ترامب للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات تشرين الثاني.

ومن شأن تلك الخطوة أن تمثّل تحوّلاً كبيراً للتحالف العسكري الغربي الرافض حتى الآن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا خشية أن يؤدي ذلك إلى جر الناتو إلى نزاع مع روسيا.

وحتى الآن، لم يرسل الناتو سوى مساعدات غير فتاكة إلى أوكرانيا، في حين زودها أعضاؤه بشكل منفرد بأسلحة تقدر قيمتها بعشرات مليارات الدولارات.

ويأتي المقترح في وقت تواجه القوات الأوكرانية صعوبة في التصدي لروسيا التي تتفوق عليها من ناحية التسليح، أمام تضاؤل الإمدادات من داعمي كييف الغربيين.

ولا تزال حزمة تمويل أميركية بقيمة 60 مليار دولار عالقة في الكونغرس لكن برزت آمال في المصادقة عليها في الاسابيع المقبلة.

ومن المتوقّع أيضاً أن يناقش وزراء خارجية الناتو مسألة خلافة ستولتنبرغ إثر إعلان الرئيس الروماني كلاوس يوهانس ترشحه، منافسا رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الأوفر حظا للفوز بالمنصب.
وقال ديبلوماسيون إنّ روته يحظى الآن بدعم 90 بالمئة من دول حلف شمال الأطلسي، لكن المجر وتركيا ما زالتا تعرقلان ترشيحاً سريعاً قبل القمة.

 

  • شارك الخبر