hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

زيلينسكي يدعو إلى الإسراع في إمداد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي ومقاتلات

الجمعة ٢٣ شباط ٢٠٢٤ - 20:05

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، دولا غربية على الإسراع في إمداد بلاده بأنظمة للدفاع الجوي وبمقاتلات، وذلك عشية الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي.

وجاءت دعوة زيلينسكي في حين لا تزال حزمة مساعدات أميركية عالقة في الكونغرس في مقابل ارتفاع في معنويات الروس بعد تحقيقهم مكاسب ميدانية في الأسابيع الأخيرة.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي عقده في مدينة لفيف في الغرب الأوكراني إن "المساعدات العسكرية الجوية "هي الأهم"، مشدّدا على ضرورة إمداد بلاده بـ"دفاعات جوية وبمقاتلات".

وقال "المهم أن تأتي قراراتنا في حينها. أعتقد أنها الأولوية"، مشيرا إلى أنه خلال الهجوم المضاد لبلاده العام الماضي تأخر وصول شحنات تم التعهّد بها لأوكرانيا.

وشدّد على الأهمية الكبرى للدفاعات الجوية في حماية أرواح المدنيين و"تقوية جيشنا على خط الجبهة".

تصريحات زيلينسكي جاءت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة الوزراء الدانماركية ميتي فريدريكسن، في خضم توافد لقادة غربيين إلى أوكرانيا تعبيرا عن دعمهم لكييف في حرب تدخل السبت عامها الثالث.

وتعهّدت الدانمارك المنضوية في حلف شمال الأطلسي تسليم أوكرانيا مقاتلات اف-16 في وقت لاحق من العام الجاري، كما أن دولا عدة أعضاء في التكتل تتولى منذ أشهر تدريب طيارين أوكرانيين على الطائرات المتطوّرة.

تعتمد أوكرانيا على الدعم الغربي في مواجهة هجمات روسية تسارعت وتيرتها مع سعي موسكو للاستفادة من استنزاف موارد كييف في ساحة المعركة.

ولا تزال حزمة مساعدات لأوكرانيا بـ60 مليار دولار عالقة في الكونغرس الأميركي وسط سجال سياسي داخلي حول جدواها وربطها بشروط على صلة بتشريعات لوقف تدفّق المهاجرين إلى الولايات المتحدة.

  • شارك الخبر