hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

508503

1695

774

32

423848

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

508503

1695

774

32

423848

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

ريفلين يُكلف نتنياهو تشكيل الحكومة... "رغم الصعوبات الأخلاقية» السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل

الأربعاء ٧ نيسان ٢٠٢١ - 10:23

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أجازت الحكومة السودانية برئاسة عبدالله حمدوك، أمس، مشروع قانون يلغي قانون مقاطعة إسرائيل العائد إلى العام 1958 والذي أقرته الدول العربية وقتها.

وذكرت الحكومة في بيان، أنها «أجازت مشروع قانون لسنة 2021»، مؤكدة على موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار «حل الدولتين».

ويسري في السودان «قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958»، والذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية أو شركات مملوكة لهم كما يمنع التبادل التجاري مع الدولة العبرية واستيراد السلع المصنعة كلياً أو جزئياً في الدولة العبرية.

ويعاقب مخالفه بالسجن 10 سنوات مع الغرامة المالية.

وفي يناير الماضي وقع السودان «اتفاقية إبراهام» خلال زيارة وفد الحكومة الأميركية برئاسة وزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين إلى الخرطوم.

وكان قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان أعلنوا رسمياً في بيان مشترك في أكتوبر 2020، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

في سياق منفصل، أعلنت وكالة أنباء الإمارات "وام" عن إطلاق خدمتها الإخبارية الجديدة باللغة العبرية، مشيرة إلى أن إجمالي عدد اللغات التي تقدم الوكالة خدماتها ارتفع إلى 19.
من جهة أخرى، حصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمس، على فرصة جديدة لاستئناف حياته السياسية بعدما كلفه الرئيس رؤوفين ريفلين بمحاولة تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات غير حاسمة.
وقال ريفلين في تصريح متلفز «اتخذت قراري بناء على التوصيات التي أشارت إلى فرصة أكبر لنتنياهو في تشكيل الحكومة، القرار لم يكن سهلاً بالنسبة لي سواء على الصعيد المعنوي أو الأخلاقي».

وذكر مكتب ريفلين أن «52 نائباً سموا نتنياهو في حين سمى 45 آخرون عضو الكنيست يائير لابيد» المذيع السابق زعيم حزب «هناك مستقبل».

وسيكون أمام نتنياهو (71 عاماً)، 28 يوماً لتشكيل الحكومة، مع إمكانية التمديد 14 يوماً إضافية، قبل أن يختار ريفلين مرشحاً آخر أو يطلب من الكنيست الاختيار.

أمنياً، قتل جنود إسرائيليون، أمس، فلسطينياً يقود سيارة قالوا إنه حاول دهسهم عند نقطة تفتيش في الضفة الغربية بينما لم تقع أي إصابات بينهم.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن أسامة منصور (42 عاماً)، قُتل وأُصيبت زوجته بجروح من شظايا رصاص.

وقالت سمية منصور زوجة القتيل إن "الجنود طلبوا من منصور إيقاف السيارة وبعد أن وقفنا أمرونا بالتحرك وأطلقوا الرصاص فأصيب زوجي برصاصة خرجت واستقرت في ظهري".

من جهة أخرى، وصل، أمس، وفد مصري إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال القطاع.

وذكر المكتب الإعلامي لمعبر بيت حانون بأن الوفد المصري»وصل بشكل مفاجئ" عبر معبر بيت حانون، وهو في طريقة إلى غزة.

  • شارك الخبر