hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

126903

1266

352

1004

76774

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

126903

1266

352

1004

76774

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

روسيا تؤكد أن لقاحها ضد "كورونا" تتجاوز فاعليته 90%

الخميس ١٢ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 12:49

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن المنتج الروسي للقاح «سبوتنيك V» المضاد لفيروس «كورونا» أمس (الأربعاء)، أن اللقاح كان فعالاً في أكثر من 90 في المائة من الأفراد الذين حصلوا عليه في دراسة تجريبية شملت 16 ألف متطوع.

وقال المنتج، في بيان أمس (الأربعاء)، إنه «بناء على عدد الأفراد الذين أصيبوا بالفيروس بعد تلقيحهم أو إعطائهم دواء وهمياً، فإن لقاح (سبوتنيك V) حقق فعالية بنسبة 92 في المائة».

وتأتي النسبة متقاربة مع اللقاح المحتمل الذي طورته شركة الأدوية الأميركية العملاقة «فايزر» وشركة «بيونتيك» الألمانية، والذي تم إعلان نتائج تجاربه في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وكانت روسيا هي أول دولة توافق على استخدام لقاحها ضد فيروس «كورونا» على نطاق واسع على الجمهور؛ حيث سجلت لقاح «سبوتنيك V» في أغسطس (آب) الماضي.

وقام مركز «جماليا» الحكومي بتطوير اللقاح الذي حمل اسم «سبوتنيك»، وهو اسم أول قمر يصنعه الإنسان، وأطلقه الاتحاد السوفياتي إلى المدار في أواخر الخمسينات، وهو ما مثل انتصاراً في السباق إلى الفضاء مع القوة العظمى المنافسة الولايات المتحدة.

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة الروسية أمس، إن تركيا مهتمة بإنتاج اللقاح «سبوتنيك V»، أول لقاح روسي مضاد لـ«كوفيد- 19» في منشآت محلية، وذلك بعد مكالمة هاتفية بين وزيري الصحة في البلدين.

كانت روسيا قد ذكرت أنها تختبر بالفعل لقاحين للوقاية من فيروس «كورونا» المستجد، وأنها على أعتاب تسجيل لقاح ثالث. وطرحت موسكو اللقاح «سبوتنيك V» للاستخدام المحلي، على الرغم من عدم الانتهاء بعد من تجارب المرحلة الأخيرة.

وقالت وزارة الصحة الروسية في بيان: «أبدى المسؤول عن وزارة الصحة التركية اهتماماً بإنتاج اللقاح (سبوتنيك V) داخل منشآت تصنيع الأدوية التركية، بعد إجراء دراسات السمية، حسبما تنص التشريعات المحلية».

وأضاف البيان أن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أكد لنظيره التركي الاستعداد لتنظيم مثل هذه الاختبارات.

وأحجمت وزارة الصحة التركية عن تقديم معلومات عن هذا الأمر؛ لكن وزير الصحة فخر الدين قوجة أكد إجراء مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي، في تغريدة على «تويتر» نشرها في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس (الثلاثاء).

وقال: «تبادلنا الآراء حول قضايا في قطاع الصحة نتعاون بشأنها، وخصوصاً الجهود في مجال لقاحات (كوفيد- 19) والعمليات الدولية التي نشارك فيها».

وسجلت تركيا قرابة 400 ألف حالة إصابة مؤكدة بـ«كوفيد- 19»، وأكثر من 11 ألف وفاة منذ مارس (آذار). وفي يوليو (تموز)، أصبحت الإحصاءات اليومية التي تعلنها الحكومة تقتصر على المرضى الذين تظهر عليهم أعراض، في خطوة قال منتقدون إنها تهدف لإخفاء الحجم الفعلي لانتشار الفيروس في البلاد.

  • شارك الخبر