hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

رحيل نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق

الأحد ٢ حزيران ٢٠٢٤ - 22:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

توفي نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ديفيد ليفي الذي إضطلع بدور بارز في الحياة السياسية، الأحد عن 86 عاماً، وفق ما أفادت مصادر رسمية.

من جهته، أفاد الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ في بيان إن "ديفيد ليفي سيبقى في تاريخ إسرائيل رمزاً للوحدة الوطنية والعمل الاجتماعي، وقد ترك بصمته في المجتمع ودولة إسرائيل".

ولد ديفيد ليفي في المغرب العام 1937 ووصل إلى إسرائيل في 1959. أرسى حضوره في الحياة السياسية في البلاد مع بداية سبعينات القرن الفائت بوصفه مسؤولاً نقابياً، ثم عضوا في الكنيست إعتباراً من 1969. وإحتفظ بمقعده في البرلمان طوال 36 عاماً.

كما دافع ليفي عن قضية اليهود المتحدرين من شمال إفريقيا والذين كانوا يشكون من التمييز.

بالإضافة إلى ذلك، عيّن وزيراً العام 1977، وتولى على التوالي حقائب الاندماج والعمل والإسكان والشؤون الخارجية، مع كونه نائباً لرئيس الوزراء حتى 1992.

كان ليفي خصماً لبنيامين نتنياهو وترشح ضده لترؤس الليكود في 1992، لكنه حل ثانياً في الانتخابات التمهيدية للحزب اليميني النافذ.

في المقابل، وجه نتنياهو رسالة تعزية، مؤكدا حزنه "العميق مع جميع المواطنين الإسرائيليين لرحيل ديفيد ليفي الذي خدم الناس بتفان طوال عقود".

وأضاف "تعاونت مع ديفيد في حكومات الليكود (...) لم نكن متفقين دائماً على كل شيء لكنني كنت معجباً بتفانيه".

والجدير ذكره، أن ليفي أسس حزبه "الجسر" في 1995 وشارك في حكومتي نتنياهو ثم إيهود باراك في 1999، وتولى مجدداً منصب نائب رئيس الوزراء بين 1996 و2001.

تم تداول إسمه ليكون رئيساً بعد تقاعده السياسي، لكنه لم يترشح وتلقى العام 2018 "جائزة إسرائيل" المرموقة لمساهماته الإجتماعية والسياسية.

  • شارك الخبر