hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

حماس وفتح... اطلبوا المصالحة ولو في الصين

الإثنين ٢٤ حزيران ٢٠٢٤ - 15:37

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن مسؤولون من حركة حماس وحركة فتح لـ"رويترز" اليوم الاثنين أن محادثات المصالحة بين الحركتين الفلسطينيتين المتنافستين التي كان من المقرر عقدها في الصين هذا الشهر تأجلت من دون تحديد موعد جديد.

وكشف التصعيد بين الحركتين بأن التفاهمات التي تتم في مدن وعواصم خارجية لا تهدف إلى تحقيق اختراق حقيقي يفضي إلى مصالحة بقدر ما تحرص من خلالها كل حركة على تسويق نفسها خارجيا كجهة داعمة للحوار والمصالحة الداخلية، ما يجعل لقاء الصين نسخة مكررة من لقاءات سابقة، وقد يفضي إلى توافق أو مصالحة لا تدوم طويلاً.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية أن فتح وحماس اتفقتا خلال حوارهما السابق في الصين على وقف "التراشق الإعلامي" و"ضرورة إحياء اللجان المشتركة لمعالجة أيّ إشكالات بينهما"، وهو ما يعني أن اللقاء لم يفض إلى نتائج واقعية وأنه اكتفى بإطلاق نوايا من نوع وقف التراشق الإعلامي الذي يحصل مع اقتراب أيّ طرف منهما من مصالح الآخر.

وأضافت الوكالة أن الحركتين شددتا خلال اللقاء على "أهمية تنسيق مواقفهما وجهودهما في الضفة الغربية بما فيها القدس"، في إشارة إلى مواجهة الحملات الأمنية الإسرائيلية، وقد لا يجد التنسيق طريقه إلى التطبيق لوجود خلافات قوية بشأن حرب غزة ونتائجها.

  • شارك الخبر