hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

تصريحات أردوغان حول تمديد بقاء قوات بلاده في ليبيا تثير جدلا

الثلاثاء ٢٨ تشرين الثاني ٢٠٢٣ - 16:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أثارت تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جدلا في ليبيا، حول الطلب الذي تقدم به للبرلمان التركي، بشأن تمديد بقاء القوات التركية، في ليبيا، لمدة 24 شهرا.
وحول هذا الموقف، صرح عضو مجلس النواب الليبي، علي التكبالي، أن ما يقوم به أردوغان، هو شأن تركي بحت، وهذا شأنهم ولا علاقة لليبيا، بما يقرره البرلمان التركي.

أما عن موقفه من حكومة الوحدة الوطنية، فقد وصفها التكبالي بـ"الحكومة المنتهية الولاية"، وغير المعترف بها وبما تقوم به من اتفاقيات، والشعب الليبي اعتبرها حكومة غير موجودة، حسب وصفه.

فيما يقول المحلل السياسي، محمد امطيريد، إن "هذا الأمر يدل على نية أردوغان، في الاستمرار في نهب مقدرات الشعب الليبي، والاستمرار في انتهاك السيادة الليبية، وشرعنتها عن طريق الاتفاقية المخلة للقوانين المحلية والدولية، لأنها لم تعتمد من مجلس النواب حسب اللوائح الرسمية، وهذا ما يحدث في أي اتفاقية في العالم".

وتابع امطيريد، في تصريحات لـ"سبوتنيك"، أن "هذه الاتفاقية هي تفريط في مقدرات الشعب الليبي، حيث تتضمن عقود التنقيب على الغاز والنفط في البحر المتوسط، وسيكون نصيب الأسد لتركيا".
وأضاف أن "تركيا ترى أن هذه الاتفاقية سببا في معالجة أزمتها المالية، وتساهم في خفض سعر الليرة التركية أمام الدولار بسبب هبوطها لمستوى غير مسبوق".

  • شارك الخبر