hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

2419

85

9

36

1425

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

2419

85

9

36

1425

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

ترامب يغلق الأجواء الأميركية أمام شركات الطيران الصينية

الأربعاء ٣ حزيران ٢٠٢٠ - 21:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الأربعاء، إنها ستمنع طائرات‭ ‬نقل الركاب الصينية من السفر إلى الولايات المتحدة، بدءًا من 16 حزيران الجاري، في مسعى إلى الضغط على بكين حتى تسمح للطائرات الأمريكية باستئناف الرحلات.
وتفرض الخطوة، التي أعلنتها وزارة النقل الأميركية، عقوبات على الصين، بسبب عدم التزام بكين باتفاقية قائمة تتعلق بالسفر بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومن شأن هذا القرار الأميركي أن يزيد تعكير صفو العلاقات بين البلدين، وسط تصاعد التوترات بشأن جائحة فيروس كورونا الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي.

وينطبق هذا القرار على شركات "إير تشاينا"، ومؤسسة خطوط شرق الصين الجوية، وشركة خطوط جنوب الصين الجوية وشركة "هاينان" الجوية القابضة.
وطلبت شركتا طيران "دلتا إير لاينز" و"يونايتد إير لاينز" الأميركيتان استئناف الرحلات للصين، هذا الشهر، مع استمرار شركات الطيران الصينية في تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة خلال الجائحة.

وقالت شركة طيران دلتا في بيان، يوم الأربعاء: "ندعم ونقدر ما تقوم به الحكومة الأميركية لحفظ حقوقنا وضمان تحقيق العدالة". ولم يصدر أي تعليق عن يونايتد إير لاينز.

وقالت وزارة النقل الأميركية، في إشعار رسمي، كشفت عنه يوم الأربعاء إن الصين "ما تزال غير قادرة" على تحديد موعد لمراجعة لوائحها "للسماح لشركات الطيران الأميركية بإعادة تسيير رحلاتا لركاب المقررة".

ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلب للتعليق، بحسب ما نقلت رويترز.

صراع الرحلات

وفي 22 أيار الماضي، اتهمت إدارة ترامب الحكومة الصينية بجعل استئناف خدمة الرحلات إلى الصين أمرا مستحيلا أمام شركات الطيران الأميركية، وأمرت أربع شركات طيران صينية بترتيب جداول الرحلات مع الحكومة الأميركية.

ولا تسير شركات الطيران الصينية أكثر من رحلة واحدة في الأسبوع للولايات المتحدة، لكنها تسير عددا لا بأس به من رحلات الطيران العارض الإضافية لمساعدة الطلاب الصينين على العودة للوطن.

وتضيق إدارة ترامب الخناق أيضا على رحلات الطيران العارض التي تقل ركابا صينيين، وستنبه الشركات إلى عدم توقع الحصول على موافقات.

وحظرت الحكومة الأميركية، في 31 كانون الثاني الماضي، دخول أغلب السكان الأجانب الذين كانوا في الصين، خلال الأيام الأربعة عشر الماضية، لكنها لم تفرض أي قيود على الرحلات الصينية.

وقررت شركات طيران أميركية رئيسية أن توقف بشكل طوعي كافة رحلات الركاب المتجهة إلى الصين في فبراير.

وتسير شركتا طيران "دلتا إير لاينز" و"يونايتد إير لاينز" رحلات شحن إلى الصين. وطلبت دلتا الموافقة على تسيير رحلة يومية إلى مطار"شنغهاي بودونغ" من ديترويت وسياتل، فيما طلبت يونايتد إير لاينزتسيير رحلة يومية إلى المطار نفسه من سان فرانسيسكو ومطار نيوآرك في نيوجيرزي وبين سان فرانسيسكو وبكين.

وقالت هيئة الطيران الصينية، في أواخر آذار الماضي، إن الخطوط الجوية الصينية قد تبقي على رحلة ركاب واحدة في الأسبوع تتخذ مسارا واحدا لأي دولة وإن شركات الطيران لن تسير أكثر من عدد الرحلات التي كانت مقررة في 12 آذار، وفقا للأمر الأميركي.

وبما أن شركات الطيران الأميركية التي تقل ركابا أوقفت جميع الرحلات في 12 آذار، قالت وزارة النقل الأميركية إن الصين ‭"‬تمنع فعليا الشركات الأميركية من إعادة تسيير رحلات الركاب المقررة إلى الصين.

  • شارك الخبر