hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

31778

940

126

328

13527

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

31778

940

126

328

13527

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

بعد العقوبات الأميركية هل تستطيع إيران شراء طائرات من روسيا؟

الأربعاء ٢ كانون الثاني ٢٠١٩ - 16:55

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تسعى شركات الطيران الإيرانية لتجديد أساطيلها بالبحث عن وسيلة للتحايل على العقوبات الأميركية، بترتيب صفقات تواجه طريقا مسدودا.. وآخر هذه الخطط صفقة إيرانية روسية قدرت قيمتها بأكثر من 2 مليار دولار..

شركات الطيران الإيرانية تكافح لإيجاد طرق لاستبدال أساطيلها القديمة منذ أن أعلن الرئيس دونالد ترامب في مايو 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية وإعادة فرض العقوبات على إيران.

في نكسة أخرى لقطاع الطيران الإيراني، فشلت خطة لشركات الخطوط الجوية الإيرانية لشراء طائرات ركاب روسية الصنع بسبب العقوبات الأميركية.

الصفقة فشلت لأن أكثر من 10% من أجزاء الطائرات الروسية، هي أميركية الصنع ما يجعلها خاضعة لقواعد التصدير الأميركية وموافقة الخزانة الأميركية.

ورغم سوداوية المشهد حاول سكرتير جمعية الخطوط الجوية الإيرانية التغطية على الوقائع والتخفيف من وطأتها عبر الاعلان عن صفقة لشراء 20 طائرة Superjets روسية، معلنا عدم إمكانية تحديد موعد استلامها.

وحتى إن تمت هذه الصفقة، فهي لن تلبي إلا جزءًا بسيطا من متطلبات أسطول شركات الطيران الإيرانية ، نظرًا لحجمها المحدود. إذ يمكن لهذه الطائرات نقل ما يصل إلى 98 راكبًا ، مما يعني أنها ليست بديلاً للطائرات الأكبر حجماً من إيرباص وبوينغ.

ووفقا لمجلة فوربس، ترى إيران فرصة محتملة في شراء طائرات من أنتونوف الأوكرانية على الرغم من أن نطاق طائراتها، مثل الروسية، محدودة أيضا.

تشير التقديرات إلى أن إيران تحتاج إلى ما يصل إلى 500 طائرة جديدة، ولكن مع وجود معظم الشركات المصنعة الرئيسية في العالم بعيدة عن متناول اليد، فإن لديها القليل من الخيارات لمواجهة هذه الأزمة.

  • شارك الخبر