hit counter script
Cholera-19 icon

كوليرا

#Cholera

23

645

20

1787
Cholera icon

كوليرا

#Cholera

1787

23

645

20

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

بعد "الاستفتاءات".. مشروع قرار بمجلس الأمن بشأن أوكرانيا

الجمعة ٣٠ أيلول ٢٠٢٢ - 08:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم، على مشروع قرار يدين "الاستفتاءات" لضم مناطق أوكرانية عدة إلى روسيا، وفقما أعلنت الرئاسة الفرنسية للمجلس.

ومشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة وألبانيا ولم تنشر تفاصيله الدقيقة بعد، ليست لديه أي فرصة لتبنيه بسبب حق روسيا في النقض (فيتو)، لكن يتوجب تقديمه بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويدين النص الذي اطلعت عليه "فرانس برس"، قيام الاتحاد الروسي بـ"تنظيم ما يسمى بالاستفتاءات غير القانونية" في مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا.

ويعتبر أنه لا يمكن أن تكون لها "شرعية"، أو أن "تستخدم كأساس لتغيير وضع هذه المناطق"، "بما في ذلك أي ضم مزعوم" من جانب روسيا.

ويدعو كل الدول والمنظمات الأخرى إلى "عدم الاعتراف بالضم المزعوم" للمناطق الأربع من جانب روسيا.

ويطالب موسكو "بالوقف الفوري" لهجومها العسكري على أوكرانيا، و"سحب جميع قواتها العسكرية على الفور وبشكل كامل وغير مشروط" من البلاد.

والثلاثاء خلال اجتماع أول للمجلس حول هذه الاستفتاءات التي ندد بها الغرب، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستطرح على الطاولة مشروع قرار كهذا مع ألبانيا.

وقالت السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد إن الهدف يتمثل بـ"إدانة الاستفتاءات الصورية، ودعوة الدول الأعضاء إلى عدم الاعتراف بأي تعديل لوضع أوكرانيا وإجبار روسيا على سحب قواتها من أوكرانيا".

وأضافت أنه إذا ما استخدمت روسيا حق النقض "لحماية نفسها"، عندها "سنتوجه إلى الجمعية العامة لبعث رسالة لا لبس فيها إلى موسكو".

  • شارك الخبر