hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مشروع قانون أميركي يدعو لفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

الأربعاء ٥ حزيران ٢٠٢٤ - 06:32

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أقرّ مجلس النواب الأميركي، الثلثاء، مشروع قانون رمزي إلى حدّ كبير يدعو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بعد أن طلب المدعي العام للمحكمة كريم خان إصدار مذكّرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وسعى كريم خان في أيار إلى إصدار مذكّرات توقيف بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، إضافة إلى ثلاثة من قادة "حماس" هم يحيى السنوار واسماعيل هنية ومحمد الضيف، بشبهة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الانسانية في الحرب المتواصلة بين الطرفين في قطاع غزة.

ومن شأن مشروع "قانون العمل المضاد للمحكمة غير الشرعية" الذي وافق عليه مجلس النواب الأميركي بدعم من كل الجمهوريين تقريباً ونحو خمس الديموقراطيين، أن يمنع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين هم على صلة بالقضية من دخول الولايات المتحدة إضافة إلى إلغاء تأشيراتهم وتقييد أي معاملات عقارية لهم.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون في بيان "تقف الولايات المتحدة بحزم إلى جانب إسرائيل وترفض السماح للبيروقراطيين الدوليين بإصدار أوامر اعتقال لا أساس لها للقيادة الإسرائيلية بتهمة ارتكاب جرائم كاذبة".

ويُعد هذا القانون بمثابة "رسالة"، حيث من غير المرجح أن يتم اعتماده من قبل مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديموقراطيون، وحتى لم حدث ذلك قد يتم نقضه في أي حال من قبل الرئيس جو #بايدن الذي قال إنه "يعارض بشدّة" هذه الخطوة.

ويقع على عاتق الدول الـ124 الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية اتّخاذ قرار تنفيذ أي أوامر قضائية صادرة عنها. ولا تتمتّع إسرائيل ولا الولايات المتحدة بعضوية المحكمة.

ورغم انتقاد البيت الأبيض للمحكمة الجنائية ووصف بايدن طلب إصدار مذكّرات اعتقال بحق نتنياهو بأنه أمر "مشين"، اعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي الأسبوع الماضي أن العقوبات ليست "النهج الصحيح".

وأكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر هذه السياسة الثلثاء حين قال للصحافيين قبل التصويت على القانون في مجلس النواب "موقفنا كإدارة هو أننا لا نؤيد العقوبات. ولا نعتقد أنها مناسبة في هذا الوقت".

وكان نتنياهو قد أعرب عن خيبة أمله من رفض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن فرض إجراءات عقابية بحق المحكمة الجنائية الدولية.

  • شارك الخبر