hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

64336

1392

211

531

29625

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

64336

1392

211

531

29625

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

اليونان تعبّر عن غضبها بعد ما فعلته تركيا بطائرة وزير خارجيتها فوق العراق

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 16:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نفت تركيا، الخميس، اتهامات اليونان بأن أنقرة رفضت تصريح تحليق لطائرة تقل وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، مما أجبر الطائرة على البقاء في الجو لمدة عشرين دقيقة.

وكانت الإذاعة الحكومية اليونانية قد ذكرت أن طائرة ديندياس ظلت تحلق فوق الموصل لمدة عشرين دقيقة، لأن السلطات التركية لم تمنحها الإذن بالتحليق عبر الأجواء التركية عائدة إلى اليونان.

ونشرت الخارجية التركية بيانا، نفت فيه أي تحرك متعمد من جانبها لتعطيل الطائرة عن دخولها المجال الجوي التركي، مؤكدة أن الطائرة لم تقدم خطة الطيران المطلوبة.

وقال بيان الخارجية التركية، "عندما وصلت الطائرة المذكورة أعلاه إلى مجالنا الجوي، تم طلب الخطة (الجوية) بشكل عاجل من السلطات العراقية، وبعد استلام الخطة تم تنفيذ الرحلة بأمان".

وأضاف البيان "بطبيعة الحال، لا يمكن لطائرة أن تطير دون تقديم خطة طيران، وهذا لسلامة وزير الخارجية اليوناني قبل أي شيء، وقد تم إبلاغ نظرائنا اليونانيين بهذا الأمر".

وتشهد العلاقات اليونانية-التركية توترا شديدا على خلفية الصراع حول تقسيم الحدود البحرية والتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط منذ آب، إذ أجرى البلدان مناورات جوية وبحرية متوازية في المياه الاستراتيجية بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية.

وفي العاشر من آب الماضي، أرسلت تركيا لأول مرة سفينة المسح الزلزالي ترافقها سفن حربية إلى المياه بين اليونان وقبرص ومدّدت عملها.

ووافق البلدان على إجراء محادثات استطلاعية، الشهر الماضي، بعد جهود دبلوماسية بقيادة ألمانيا، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، لنزع فتيل الأزمة، لكن الإعلان الأخير بدد هذه الآمال.

والمحادثات متوقفة، منذ 2016، وكان من المتوقع استئنافها في إسطنبول لكن لم يتم تحديد موعد لها.

(الحرة)

  • شارك الخبر