hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

6812

295

37

80

2292

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

6812

295

37

80

2292

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

اليابان: الصين استغلت كورونا لتأكيد مطامعها الإقليمية

الثلاثاء ١٤ تموز ٢٠٢٠ - 12:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اتهمت مراجعة الدفاع السنوية لليابان، الصين بدفع مطالبها الإقليمية تحت غطاء تفشي فيروس كورونا.

وذكر وزير الدفاع الياباني "تارو كونو" في بيان، أن بكين تعمل على نشر الدعاية والتضليل لأنها تقدم المساعدة الطبية للدول التي تكافح فيروس كورونا.

وقال كونو يوم الثلاثاء، "لقد كتبنا بعض التفاصيل حول تحركات الصين المستمرة لمحاولة تغيير الوضع الراهن المحيط بجزر سينكاكو، والتي اعتبرها أرضاً يابانية".

وتضمن الكتاب الأبيض الذي وافقت عليه حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي يوم الثلاثاء، التدخلات "التي لا هوادة فيها" في المياه حول مجموعة من الجزر التي تطالب بها الدولتان في بحر الصين الشرقي ، والمعروفة باسم "سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين".

وفي بحر الصين الجنوبي ، قالت إن بكين تؤكد مطالبها الإقليمية من خلال إنشاء مناطق إدارية حول الجزر المتنازع عليها ، مستغلة انشغال الدول بمكافحة تفشي فيروس كورونا، مما أجبر هذه الدول على الاستجابة.

وتنظر اليابان إلى الصين على أنها تهديد طويل الأمد وأكثر خطورة من كوريا الشمالية المسلحة نووياً. تنفق بكين الآن أربعة أضعاف ما تنفقه طوكيو على الدفاع كما تبني جيشًا حديثًا كبيرً

وتأتي انتقادات اليابان مع انتقادات أمريكية مماثلة، في ظل ارتفاع حدة التوتر في المنطقة و تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ورفض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين، مطالبات الصين المتنازع عليها بشأن الموارد البحرية في بحر الصين الجنوبي، واصفاً إياها بالغير قانونية .

وتعارض الولايات المتحدة منذ وقت طويل مطالبات بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي، حتى أنها ترسل سفنا حربية من حين لآخر عبر الممر المائي الاستراتيجي لإثبات حرية الملاحة هناك. وتبرز تصريحات اليوم نبرة أكثر حدة.

  • شارك الخبر