hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

542523

148

71

4

527174

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

542523

148

71

4

527174

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

الوفد المصري يصل غزة... ويبحث تثبيت وقف إطلاق النار

الإثنين ٣١ أيار ٢٠٢١ - 16:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وصل الوفد الأمني المصري، الاثنين، إلى قطاع غزة لعقد مباحثات بشأن تثبيت وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها القاهرة.

وأفاد مراسلنا بأن الوفد المصري سيبحث أيضا ملف إعادة إعمار غزة والمساهمة المصرية في هذا الملف.

واحتشد مواطنون فلسطينيون بالأعلام المصرية عند معبر بيت حانون ترحيبا بالوفد المصري.

وبتوجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبالتزامن مع زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل لقطاع غزة، أرسلت مصر قافلة مساعدات إنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني من سكان القطاع.

وتحظى الزيارة باهتمام بالغ في غزة، كونها تعقب لقاءات أجراها الوفد مع مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى.

وقال مسؤول في حماس إن "كامل بدأ على الفور لقاء مع قيادة حماس ثم سيعقد لقاء موسعا مع ممثلي كافة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية".

والتقى رئيس المخابرات المصرية، برئيس حركة حماس في القطاع يحيى السنوار الذي يترأس المحادثات في القطاع، في أحد فنادق مدينة غزة.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن النقاشات ستتمحور على "3 قضايا هي: تثبيت التهدئة وصولا إلى تهدئة طويلة الأمد وملف تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال وإعادة إعمار قطاع غزة".

وتأسر حماس 4 إسرائيليين بينهم جنديان، وتقول تل أبيب إنهما قُتلا خلال حرب 2014، لكن حماس لم تكشف أية تفاصيل عن مصيرهما.

وأكد مصدر مصري لوكالة "فرانس برس" أن زيارة الوزير كامل تهدف إلى "تثبيت التهدئة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية ومفاوضات ملف الأسرى والمفقودين ودعم الشعب الفلسطيني".

وأضاف المصدر أن كامل "سيؤكد على رغبة مصر في تحقيق السلام على المدى الطويل والتنمية المستدامة بما يدعم استقرار الأوضاع بالمنطقة".

من جهة أخرى، أشار المسؤول في حماس إلى أن كامل "سيضع حجر الأساس لمدينة سكنية في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة، ستموّلها مصر وتشرف على بنائها".

وتعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تقديم 500 مليون دولار للمساعدة في جهود إعمار القطاع الفقير والمحاصر.

زيارة أشكنازي للقاهرة

وكان وزيرُ الخارجية المصري سامح شكري بحث مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي في القاهرة تثبيتَ وقفِ إطلاق النار وعمليةَ إعادة إعمار قطاع غزة.

وأكد شكري خلال اللقاء ضرورةَ البناء على إعلان وقف إطلاق النار، ووقفِ الممارسات التي تؤدي إلى زيادة توتر الأوضاع، داعيا إلى إطلاق مفاوضات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما بحث رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، سبل تحقيق تهدئة شاملة في كل المناطق الفلسطينية.

كما بحث الجانبان، دعم السلطة الفلسطينية، وتناولا ملفي الأسرى والمفقودين.

  • شارك الخبر