hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

900098

8116

351

17

709542

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

900098

8116

351

17

709542

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

المقداد: دول غربية لا تريد عودة المهجرين السوريين

الخميس ٢٣ كانون الأول ٢٠٢١ - 18:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد وزير الخارجية والمغتربين السوري، فيصل المقداد، اليوم الخميس، أنّ "سوريا تسعى لاستعادة أبنائها وتدعوهم مجدداً للعودة والمساهمة في عملية إعادة إعمار ما دمره الإرهاب".

وقال المقداد خلال اجتماعٍ للهيئتين التنسيقيتين السورية الروسية حول عودة المهجرين، إنّ "هناك دولاً غربية لا تريد عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم وتواصل عرقلة ذلك بكل الوسائل"، لافتاً إلى أنّ "الولايات المتحدة وأدواتها تسرق النفط والقمح السوري وفي الوقت ذاته تحاول منع النفط والقمح من الوصول إلى سوريا".

كما أوضح أنّ "النظام التركي يواصل دعم التنظيمات الإرهابية في سوريا وقطع المياه مراراً عن أكثر من مليون مواطن في الحسكة".

وشدد على أنّ "سوريا لن تستسلم لمن تآمر عليها وهي مستمرة بالدفاع عن سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها".

بدوره، قال نائب وزير الدفاع الروسي غينادي جيدكو إنّ "العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الغربية على سوريا تعرقل عودة المهجرين السوريين".

وأضاف جيدكو أن "إعادة بناء الاقتصاد السوري والبنية التحتية هي المهمة الرئيسية من أجل البناء على ما تحقق في مجال مكافحة الإرهاب".

من جانبه، أفاد وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري، حسين مخلوف، أنّ "عودة المهجرين السوريين أولوية للدولة التي لا تألو جهداً في تقديم التسهيلات لعودتهم وفي مقدمتها مراسيم العفو ومتابعة إنجاز ملف المصالحات لإفساح المجال للراغبين بتسوية أوضاعهم".

وشدد على أنّ "استمرار الاحتلالين الأميركي والتركي لأجزاء من الأرض السورية ونهب خيرات وثروات سوريا يعيق عودة المهجرين السوريين".

من جهته، أكد رئيس مركز التنسيق الروسي السوري لإعادة المهجرين، ميخائيل ميزنتسييف، خلال الاجتماع الذي عقد عبر الفيديو "ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله وإشراك المنظمات الدولية والحقوقية في المساعدة لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم"، معرباً عن "شكره للدولة السورية على العمل المضني ضد الإرهابيين".

وأشار ميزنتسييف إلى عودة أكثر من ثلاثة ملايين من المهجرين واللاجئين السوريين بعد تهيئة الدولة السورية الظروف اللازمة، وقال: "نرى ديناميكية ايجابية لعودة اللاجئين وعودة كامل مقومات الحياة وإعادة البنى التحتية والزراعة وترميم الطرق والبناء والخدمات من مدارس ومستشفيات ومياه".

يُشار إلى أنّ الرئيس السوري بشار الأسد استقبل قبل أيام وفداً روسياً برئاسة ألكسندر لافرنتييف، المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين، والذي يزور سوريا للمشاركة في أعمال الاجتماع الدوري المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية بشأن عودة اللاجئين والمهجرين المنعقد في دمشق.

  • شارك الخبر