hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

القتال في غزة استؤنف ولكن... الحرب استثناء لا قاعدة؟!

الجمعة ١ كانون الأول ٢٠٢٣ - 13:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


استؤنف القتال في غزة عند السابعة من صباح اليوم مع انتهاء الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ الجمعة الماضي. وشهد القطاع قصفاً عنيفاً من الطيران الحربي الإسرائيلي الذي استهدف مناطق مختلفة من القطاع، شمالاً وجنوباً، على وقع إعلان جيشها أنه سيستأنف القتال ضد حركة حماس. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الطائرات الحربية شنت غارات على جميع أنحاء غزة، مؤكدة أن طائراته قصفت أهدافا لحماس في غزة. وتسبب هذه الضربات بسقوط عشرات القتلى والجرحى.

في المقابل، اطلقت رشقات صاروخية من غزة، تجاه مستوطنات الغلاف منذ الصباح، فيما أُطلقت صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن المدفعية الإسرائيلية اطلقت قذائفها على منازل المواطنين غرب مدينة غزة، فيما أفادت وزارة الداخلية في غزة بوقوع غارات إسرائيلية جنوب القطاع. وأشار إعلام فلسطيني الى أن القصف الإسرائيلي استهدف شرقي بلدة عبسان في خان يونس جنوبي غزة، واندلاع اشتباكات عنيفة وانفجارات في حي الشيخ رضوان ...

لكن بحسب ما تقول مصادر دبلوماسية لـ"المركزية"، فإن عودة المعارك لا تعني ان الحرب ستكون طويلة ولا انها انطلقت لتبقى وتستمر. ففي موازاة احتدام الميدان مجددا، تتواصل الاتصالات والمساعي الدولية للتوصل الى هدنة جديدة. فقد أكدت الخارجية القطرية في بيان أنّ "المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة". كما اعلن مصدر لوكالة "فرانس برس" انّ الوسيطين القطري والمصري يواصلان المفاوضات حول الهدنة في قطاع غزة بالتزامن مع استئناف العدوان الإسرائيلي على القطاع. وقال المصدر إن "المفاوضات حول الهدنة في غزة مع الوسيطين القطري والمصري تتواصل"، بعد ليلة من المحادثات المكثفة لم تنجح في تمديد الهدنة الإنسانية التي كانت سارية.

وفي وقت تلعب الدوحة دورا توفيقيا كبيرا، تقول المصادر ان الجانب الاميركي بات اكثر صرامة مع اسرائيل وقد نقل اليها وزير خارجيتها انتوني بلينكن امس، رسالة بضرورة ضبط التصعيد اولا ووقفه ثانيا، معربا ايضا عن عدم رضاه على مواصلة تل ابيب الحرب، في تبدّلٍ كبير في الموقف الاميركي من هذه الحرب. وقد شدد بلينكن خلال لقائه رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، على ضرورة انهاء اسرائيل ما هي في صدده، سريعا، معترضا على حديث جنرالات اسرائيليين عن حرب طويلة الامد قد تستغرق اشهرا.

امام هذه الضغوط كلّها، تعتبر المصادر ان المعارك يُفترض ان تصبح، مع الوقت، استثناءً، لأن العالم بأسره، بات في مرحلة مختلفة، يضغط للهدنة وتحرير الرهائن ووقف النار فالتسوية الشاملة.

لورا يمين - المركزية

  • شارك الخبر