hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

6517

294

40

76

2127

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

6517

294

40

76

2127

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

السلطات التركية توقع بروتوكولا يبقي "آيا صوفيا" ضمن معالم التراث العالمي

الخميس ١٦ تموز ٢٠٢٠ - 14:58

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال وزير الثقافة والسياحة التركية محمد نوري إرسوي، اليوم الخميس، بأن بلاده وقعت بروتوكولا بموجبه سيتم بقاء "آيا صوفيا" ضمن معالم التراث العالمي.
وأضاف إرسوي للصحفيين " بهذا البروتوكول، سيبقي "آيا صوفيا" كموقع تراث عالمي وفقا للمعايير الدولية، وسيتم تسريع أعمال الترميم في المبنى، مشيرا إلى أن السياح سيتمكنون من زيارة "آيا صوفيا" مجانا".

وتعهد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الاثنين الماضي، بأن بلاده ستواصل الحفاظ على "آيا صوفيا" في إسطنبول كموقع للتراث العالمي لليونسكو بعد تحويله إلى مسجد.

كما أعلن المتحدث باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف، أن موسكو ترحب بتصريحات أنقرة ببقاء "آيا صوفيا" كنصب تذكاري تابع لليونسكو ويمكن للجميع زيارته.

من جانبها دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، تركيا إلى عدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، مشيرة إلى التزامات تركيا القانونية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قد وقع، الجمعة، قرارا رسميا بافتتاح كاتدرائية "آيا صوفيا" كمسجد للصلاة. وذلك بعد أن ألغى القضاء التركي قرارا من مجلس الوزراء يعود لعام 1934، والذي يقضي بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى "متحف".

وتأسست كاتدرائية آيا صوفيا من قبل الإمبراطور المسيحي جستنيان وتم افتتحاها في 27 كانون الأول/ ديسمبر عام 537 الميلادية. وظلت هذه الكاتدرائية المعبد الأكبر في العالم المسيحي على مدى أكثر من ألف عام.

  • شارك الخبر