hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

الأمم المتحدة تحذر من خطورة الطرق البرية في إفريقيا

الجمعة ٥ تموز ٢٠٢٤ - 19:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أشارت الأمم المتحدة إلى أن اللاجئين في إفريقيا يتجهون شمالا نحو البحر المتوسط وأوروبا ويجتازون طرقا محفوفة بالمخاطر عبر الصحراء ويتعرضون للاستعباد واستئصال الأعضاء والاغتصاب.

وقدر التقرير الصادر اليوم الجمعة عن وكالتي اللاجئين والهجرة التابعتين للأمم المتحدة و(مركز الهجرة المختلطة) البحثي، أن الطرق البرية في إفريقيا أكثر فتكا بمرتين من الممرات البحرية عبر البحر المتوسط، وهو الطريق البحري الأكثر دموية بالنسبة للمهاجرين في العالم.

وذكر التقرير أن الصراعات الجديدة وعدم الاستقرار في دول مثل مالي وبوركينا فاسو والسودان، كانت وراء ارتفاع عدد الرحلات نحو البحر المتوسط. لكن نيجيريا وساحل العاج وغينيا كانت على رأس الدول الأصلية للمهاجرين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لجأ فيه العديد من السياسيين في أوروبا وخارجها، خلال عام انتخابي مهم، إلى حشد أو استقطاب الدعم من المشاعر المعادية للمهاجرين.

لكن النزاعات والصراعات الاقتصادية والقمع وتأثير تغير المناخ في العديد من بلدان العالم النامي أدت إلى زيادة تدفق المهاجرين عبر الحدود، حيث يتعرضون لخطر الاعتداء الجسدي والموت.

وجاء في ملخص التقرير "يعبر اللاجئون والمهاجرون بشكل متزايد المناطق التي تنشط فيها الجماعات المتمردة والميليشيات وغيرها من الجهات الإجرامية، وحيث ينتشر الاتجار بالبشر والاختطاف للحصول على فدية والسخرة والاستغلال الجنسي".

ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على مخاطر الطرق البرية المؤدية إلى البحر المتوسط، والتي عبرها أكثر من 72 ألف مهاجر ولاجئ في النصف الأول من هذا العام، وحيث توفي أو فقد 785 شخصا خلال تلك الأشهر الستة، وفقا لمفوضية اللاجئين.

في غضون ذلك، قال المبعوث الخاص للمفوضية، فنسنت كوشيتيل، نقلا عن روايات بعض المهاجرين واللاجئين الذين نجوا، إن بعض المهربين يلقون المرضى من شاحنات صغيرة تنقلهم عبر الصحراء، أو لا يعودون لاستعادة الآخرين الذين يسقطون.

وأضاف: "كل من عبر الصحراء يستطيع أن يخبرك عن أشخاص يعرفهم وماتوا في الصحراء، عندما تتحدث مع أشخاص في لامبيدوزا سيخبرك البعض عن أشخاص يعرفونهم ماتوا في البحر". ولامبيدوزا هي جزيرة إيطالية في البحر الأبيض المتوسط.

  • شارك الخبر