hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

27518

750

121

281

10739

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

27518

750

121

281

10739

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

الأردن يتواصل مع إيران لاسترجاع صيادين دخلوا مياهها بالخطأ

الأربعاء ٢ كانون الثاني ٢٠١٩ - 18:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الأربعاء، أن المواطنين الثلاثة الذين فقدوا في مركب صيد، محتجزون في إيران؛ بعد تجاوزهم المياه الإقليمية عن "طريق الخطأ".

جاء ذلك في بيان للناطق باسم الوزارة، ماجد القطارنة.

وقال القطارنة، إن وزارة الخارجية الإيرانية، أعلمت سفارتنا في طهران، منذ الثلاثاء، بوجود ثلاثة أردنيين تم احتجازهم في المياه الإقليمية الإيرانية، حيث دخلوا بطريق الخطأ أثناء قيامهم برحلة صيد بحري بالمياه الإماراتية مع أصدقاء لهم من جنسيات عربية أخرى.

وتابع: "تواصلت الوزارة بهذا الأمر مع الجانب الإيراني، الذي أكد أن المواطنين الثلاثة يتمتعون بصحة جيدة ويتلقون معاملة حسنة، وأن عملية احتجازهم ستكون قصيرة، حيث سيتم عرضهم على محكمة في مدينة بندر لينك، الواقعة جنوب غربي إيران".

وأضاف القطارنة، أن "السفارة تلقت اتصالا هاتفيا صباح الأربعاء، من أحد المواطنين المحتجزين"، مؤكدا "أنهم بصحة جيدة ويتلقون معاملة حسنة من قبل السلطات الإيرانية، وأنه سيترتب عليهم دفع غرامة وتقديم كفالة قانونية للمحكمة؛ تمهيدا لإطلاق سراحهم".

واستدرك المسؤول الأردني: "وبناءً على ذلك، قامت السفارة بالتواصل مع الخارجية الإيرانية للاستفسار عن تفاصيل هذه الإجراءات، والتي ستقوم السفارة بتنظيمها بالتنسيق مع السلطات الرسمية الإيرانية، للمساعدة في الإفراج عنهم وعودتهم سالمين بأسرع وقت ممكن".

وغالبا فإن المحتجزين الآخرين هم من الجنسية المصرية، إذ قالت وزارة الخارجية المصرية الاثنين الماضي، إنها تتواصل مع الجهات الإيرانية لمتابعة موقف الصيادين المحتجزين لديها من أجل الإفراج عنهم.

وقالت الخارجية إن صياديها احتجزوا في إيران بتهمة "دخول المياه الإقليمية بعد جنوح مركب الصيد العاملين على متنه والمسجل في السعودية بالقرب من جزيرة فارس بشكل غير رسمي".

وذكر البيان أنه "جار عرضهم على المحكمة المختصة للنظر في أمرهم".

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قالت إن السلطات الايرانية احتجزت ثلاثة مواطنين أردنيين دخلوا المياه الاقليمية الايرانية عن "طريق الخطأ" عندما كانوا يقومون برحلة صيد في المياه الاماراتية يوم الخميس الماضي. 

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية ماجد القطارنة قوله إن "وزارة الخارجية الإيرانية قد اعلمت سفارتنا في طهران منذ امس الثلاثاء بوجود 3 أردنيين احتجزوا في المياه الإقليمية الإيرانية، حيث كانوا قد دخلوا بطريق الخطأ أثناء قيامهم برحلة صيد بحري في المياه الاماراتية الخميس الماضي مع أصدقاء لهم من جنسيات عربية اخرى".

وأضاف: "الوزارة تواصلت لهذا الأمر مع الجانب الايراني الذي اكد أن المواطنين الثلاثة يتمتعون بصحة جيدة ويتلقون معاملة حسنة وأن عملية احتجازهم ستكون قصيرة، حيث سيتم عرضهم على محكمة في مدينة بندر لينك الواقعة في جنوب غرب إيران". 

وأوضح القطارنة أن "السفارة (الاردنية في طهران) تلقت اتصالا هاتفيا صباح هذا اليوم من أحد المواطنين المحتجزين، بحيث أكد أنهم بصحّة جيدة" ويتلقون معاملة حسنة من قبل السلطات الايرانية وأنه سيترتب عليهم دفع غرامة وتقديم كفالة قانونية للمحكمة تمهيدا لإطلاقهم".

وتابع قائلاً إنه "بناء على ذلك قامت السفارة بالتواصل مع الخارجية الإيرانية للاستفسار عن تفاصيل هذه الإجراءات والتي ستقوم السفارة بتنظيمها بالتنسيق مع السلطات الرسمية الإيرانية للمساعدة في الإفراج عنهم وعودتهم سالمين في أسرع وقت".

وبحسب الخارجية، وقع الحادث الخميس الماضي وكان في المركب إضافة الى الاردنيين الثلاثة، إماراتي ومصريان.

 

  • شارك الخبر