hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

683326

1994

286

9

638065

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

683326

1994

286

9

638065

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

اعتقال مسؤولين ورموز مدنية بارزة في السودان.. وحمدوك رهن الإقامة الجبرية

الإثنين ٢٥ تشرين الأول ٢٠٢١ - 08:56

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ذكرت وزارة الإعلام السودانية على صفحتها بموقع «فيسبوك» أنه جرى، اليوم الاثنين، اعتقال أعضاء بمجلس السيادة الانتقالي من المكون المدني وعدد من وزراء الحكومة الانتقالية، في ظل تقارير عن انقلاب يتكشف في العاصمة الخرطوم.

وكانت قوات عسكرية قد اعتقلت عددا من المسؤولين والقيادات المدنية في السودان قبل فجر اليوم، فيما دعت جماعة بارزة مناصرة للديموقراطية السودانيين للخروج إلى الشوارع لمقاومة أي انقلاب عسكري.

وذكر شاهد من رويترز، استنادا إلى مصادر سياسية، اليوم الاثنين، أنه جرى اعتقال أغلبية أعضاء مجلس الوزراء السوداني وعدد كبير من قادة الأحزاب المؤيدة للحكومة في انقلاب على ما يبدو بالعاصمة الخرطوم.

ونقل تلفزيون الحدث عن مصادر لم يذكرها، أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك وضع رهن الإقامة الجبرية في منزله، وأن قوات عسكرية مجهولة اعتقلت أربعة وزراء وعضوا مدنيا في مجلس السيادة الحاكم وعددا من حكام الولايات وقادة أحزاب سياسية.

وقالت مصادر من أسرة فيصل محمد صالح المستشار الإعلامي لحمدوك لرويترز إن قوة عسكرية اقتحمت منزل صالح واعتقلته.

وقال شهود من رويترز إن خدمات الإنترنت يبدو أنها انقطعت عن العاصمة الخرطوم.

وذكر شاهد أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ينتشرون في شوارع العاصمة، ويقيدون حركة المدنيين، في الوقت الذي يخرج فيه محتجون يحملون علم البلاد ويحرقون إطارات في أنحاء مختلفة من المدينة.

وأعلن تلفزيون العربية، ومقره دبي، أن مطار الخرطوم أُغلق وتم تعليق الرحلات الدولية اليوم الاثنين.

ولم يصدر إعلان من الحكومة السودانية في شأن وضع المطار.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى إضراب عام وعصيان مدني شامل في مواجهة «الانقلاب العسكري».

وقال التجمع في بيان «تتوارد الأنباء عن تحرك عسكري يهدف للاستيلاء على السلطة. نتوجه بندائنا لجماهير الشعب السوداني وقواه الثورية ولجان المقاومة في الأحياء بكل المدن والقرى والفرقان، للخروج للشوارع واحتلالها تماماً، والتجهيز لمقاومة أي انقلاب عسكري بغض النظر عن القوى التي تقف خلفه».

وأضاف البيان «نناشد الجماهير للخروج للشوارع واحتلالها وإغلاق كل الطرق بالمتاريس، والإضراب العام عن العمل وعدم التعاون مع الانقلابيين والعصيان المدني في مواجهتهم».

وذكر تلفزيون الحدث أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان سيدلي اليوم ببيان مرتقب حول التطورات الأخيرة في البلاد.

 

  • شارك الخبر