hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

127903

1000

354

1018

80210

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

127903

1000

354

1018

80210

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

احتدام الصراع على البيت الأبيض... "الاجراءات القانونية بدأت"

السبت ٧ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 06:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وجَه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، رسالة إلى منافسه في الانتخابات المرشح الديمقراطي جو بايدن، مُطالبًا إياه بعدم ادعاء فوزه بالرئاسة.

وفي أحدث تغريدات عبر "تويتر"، كتب ترامب: "يجب ألا يدعي جو بايدن فوزه بالرئاسة بشكل خاطئ، يمكنني ادعاء هذا أيضًا. الإجراءات القانونية بدأت للتو!".

وأضاف ترامب: "لقد حققت تقدمًا كبيرًا في كل هذه الولايات في وقت متأخر من ليلة الانتخابات، فقط لأرى أن تقدمي اختفى بأعجوبة مع مرور الأيام. ربما يعود هذا التقدم مع المُضي قدمًا في إجراءاتنا القانونية!"

ويوم الجمعة، شكك ترامب في مسار عملية فرز الأصوات، زاعمًا وجود "تزوير وفساد" في النظام الانتخابي.

وخلال مؤتمره في البيت الأبيض، قال ترامب إنه سيكون هناك المزيد من الدعاوى القضائية، وأن الأمر ربما ينتهي في المحكمة العليا، وهي أعلى محكمة في أمريكا.

وما زالت عملية فرز أصوات الانتخابات الأمريكية جارية في 5 ولايات حاسمة من شأنها أن تحدد نتيجة السباق بين ترامب وبايدن.

وخلال الساعات الأخيرة، تغيرت الدفة لصالح المرشح الديمقراطي، وعدَل تأخره إلى تقدم على حساب ترامب. ويسبق حاليًا ترامب في 4 ولايات، حسب مؤشر CNN.

والولايات الـ5 الجاري فرز أصواتها إلى الآن، هي: "أريزونا، جورجيا، كارولينا الشمالية، نيفادا، بنسلفانيا"، إضافة إلى ألاسكا التي تعد أصواتها الثلاثة في المجمع الانتخابي محسومة لصالح ترامب.

وتعرف هذه الولايات بأنها ولايات حاسمة كونها لديها نصيب الأسد من أصوات المُجمع الانتخابي (إجمالي عددها 538). وينبغي أن يحصل أي من المرشحين على 270 صوتا من أصوات المجمع ليعتبر الفائز بالرئاسة. ولدى بايدن 253 صوتا مقابل 213 لترامب.

تراجع كبار المسؤولين عن دعم ترامب

وقالت مصادر مقربة من البيت الأبيض، إن عددا من كبار المسؤولين داخل البيت الأبيض وداخل حملة ترامب، بدأوا في التراجع بهدوء عن دعم الرئيس الأميركي، في خطوة للحفاظ على أنفسهم وصورتهم، حيث تشير النتائج في بنسلفانيا وجورجيا إلى أن الرئيس لن يفوز بإعادة انتخابه.

وقال مستشار رئيسي للإدارة عن السباق: "انتهى الأمر".

ومضى المستشار قائلا إن هناك مخاوف بشأن ما سيفعله ترامب، بخلاف مسألة ما إذا كان سيتنازل عن الانتخابات، وفقا لشبكة "سى إن إن" الأميركية.

وأضاف: "عندما سئل عما قد يفعله ترامب بعد ذلك، "الله من يعلم"، معترفاً بوجود عدة مسؤولين في الحملة والبيت الأبيض لا يزالون يشعرون بالدهشة بعد سلسلة تصريحات ترامب مساء الخميس في غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض".

وقال المستشار إن البعض في الحملة شككوا في قرار فريق ترامب دفع أمثال رودي جولياني وأبناء ترامب لتقديم مزاعم لا أساس لها من تزوير الناخبين، بحجة أن ذلك من المحتمل أن يقلل من مزاعم الرئيس بارتكاب مخالفات.

وقال المستشار إن ترامب له حقه في الطعن في نتائج الانتخابات لكنه يفعل ذلك بطريقة خاطئة تمامًا.

  • شارك الخبر