hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة في البيرو

الجمعة ١٣ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 08:13

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تواصلت التظاهرات وعمليّات قطع الطرق في البيرو، وأُغلِق المطار المؤدّي إلى موقع ماتشو بيتشو الشهير "في إجراء احترازيّ"، بينما شُيّع 17 شخصًا من ضحايا أعمال العنف في جنوب البلاد، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية".

وخلّفت الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة 42 قتيلًا على الأقلّ منذ بداية الأزمة قبل شهر، بينهم شرطيّ أقدم حشد على حرقه حيًّا، بالإضافة إلى سقوط مئات المصابين.

أمّا العاصمة ليما التي بقيت حتّى الآن بمنأى عن أعمال العنف، فشكّلت بعد ظهر الخميس مسرحًا لتظاهرة جديدة طالبت باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي وإجراء انتخابات مبكرة.

ودعا المتظاهرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى المشاركة بهذا التجمّع، رافضين "سقوط ضحايا آخرين" ومطالبين بإنهاء "الدكتاتوريّة المدنيّة والعسكريّة".

وتواصلت التظاهرات الخميس في عشر من مناطق البيرو الـ25، بما في ذلك مدن تاكنا وموكويغوا وبونو وكوسكو وأبانكاي وأبوريماك وأريكويبا ومادري دي ديوس وهوانكافيليكا، في جنوب البلاد وشرقها، وكذلك في سان مارتن شمالًا.

وقالت السلطات إنّ طرقًا كثيرة مقطوعة في هذه المناطق. وفي كوسكو، العاصمة السابقة لحضارة الإنكا والوجهة السياحيّة في البيرو، رُشِقَ فندق ماريوت بالحجارة خلال إحدى المسيرات.

  • شارك الخبر