hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

31778

940

126

328

13527

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

31778

940

126

328

13527

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

إيران تشيد بدعم شركائها في الاتفاق النووي ضد الولايات المتحدة

الأربعاء ٢ أيلول ٢٠٢٠ - 16:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، بالوحدة التي أظهرها أطراف الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بعدما فشلت الجهود الأميركية في إعادة فرض العقوبات الدولية على بلاده.

ولم تصوت سوى اثنتين من الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على النص الأميركي، ما يكشف عمق الخلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي في أيار 2018.

وقال روحاني خلال اجتماع مجلس الوزراء صباح اليوم: "إن ما يبعث على الارتياح أن مجموعة "1+4" أعلنت في فيينا أمس وبشكل واضح تمسكها بالاتفاق النووي وأن أميركا ليس لها أي حق في استغلال الاتفاق الذي خرجت منه".

فقد أعادت واشنطن من جانب واحد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وصعدت إيران نشاطاتها النووية العام الماضي في رد على انسحاب واشنطن من الاتفاق المعروف رسميا باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة".

وأضاف الرئيس الايراني: "تصور الأميركيون أنهم بهذه الطريقة سيستعيدون حيثيتهم المهانة، في حين أن من له أدنى معرفة بألف باء السياسة والقانون يدرك أن من خرج من الاتفاق النووي بشكل كامل لا يمكن ان يستخدم بنوده ضد الطرف الاخر".

وقالت هيلغا شميد الأمينة العامة لجهاز العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي التي ترأست المحادثات في فيينا، إن المشاركين "متحدون في تصميمهم على الحفاظ على الاتفاق النووي على رغم الصعوبات الحالية".

وأوضحت أن الولايات المتحدة "لا تستطيع إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران باستخدام قرار مجلس الأمن الذي يكرس صفقة انسحبت منها".

  • شارك الخبر