hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

120300

1636

335

950

71236

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

120300

1636

335

950

71236

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

إسرائيل تحذّر من حرب قد تنشب مع إيران... ما علاقة بايدن؟

الخميس ٥ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 23:50

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في ما يمثل استباقاً لنتائج الانتخابات الأميركية ومحاولة لممارسة ضغوط على الرئيس الأميركي القادم، حذرت إسرائيل من أن حرباً قد تنشب بينها وبين إيران في حال التزم المرشح الديمقراطي جو بايدن بالاتفاق النووي مع طهران بعد وصوله إلى الحكم في البيت الأبيض.

وقال وزير الاستيطان الليكودي تساحي هنغبي إن موقف بايدن المؤيد للعودة للاتفاق النووي مع إيران يمكن أن يقود للحرب.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن هنغبي قوله: "لقد تعهد بايدن بصراحة ومنذ وقت طويل بالعودة للاتفاق النووي وأنا أرى أن هذا سيقود إلى مواجهة بين إيران وإسرائيل".

وشدد على أن إسرائيل غير قلقة من تأثير فوز بايدن على معظم القضايا وضمنها المستوطنات، باستثناء إيران التي وصفها بـ "الاستثناء الصارخ".

وشدد على أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومعظم الإسرائيليين يرون أن الاتفاق الذي وقع في العام 2015 بين إيران والقوى العظمى "خطأ وخطير"، محذراً من أنه في حال ظل بايدن ملتزماً بهذه السياسة، فإن ذلك "سينتهي بمواجهة عنيفة بين إسرائيل وإيران.

وأعاد للأذهان حقيقة أن الرئيس دونالد ترامب معني بالتوصل لاتفاق جديد مع طهران يختلف عن الاتفاق الحالي، مشدداً على أن تحقيق هذا الهدف يتطلب فرض أقصى قدر من العقوبات.

يذكر أنه، وبخلاف موقف القيادة السياسية في إسرائيل، اعتبر الجنرال درور شالوم قائد لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لم يسهم في خدمة المصالح الإسرائيلية.

  • شارك الخبر