hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

أول أيام الأضحى.. عيدٌ دام في غزة جراء القصف الإسرائيلي

الأحد ١٦ حزيران ٢٠٢٤ - 23:39

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في أول أيام عيد الأضحى، قصف الجيش الإسرائيلي بالمدفعية والطائرات الحربية مناطق متفرقة في قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء.

ومنذ ساعات الصباح، لم تتوقف المدفعية الإسرائيلية عن قصف أحياء مدينة رفح جنوبي القطاع، ما أدى إلى تدمير المنازل وأضرار في الطرقات والبنى التحتية.

وأطلق الجيش الإسرائيلي نيران أسلحته الرشاشة تجاه سيارات إسعاف أثناء محاولتها انتشال جثامين قتلى في حي تل السلطان غربي رفح قتلوا في وقت سابق، وفق شهود عيان.

وأوضح الشهود لمراسل الأناضول أنه لم تسجل أي إصابات بين الطواقم الطبية داخل سيارات الإسعاف، بينما تضررت أجزاء من سيارة وتحطم زجاجها.

وأفادوا بأن المدفعية الإسرائيلية أطلقت قذائفها باتجاه منازل المواطنين في الحيين السعودي وتل السلطان برفح.

وزاد الشهود بأن أعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من المدينة، جراء استهداف القوات الإسرائيلية ونسف منازل مواطنين في المناطق التي تتوغل فيها.

 

 قصف المدنيين

وغربي رفح، قتل فلسطيني جراء قصف طائرة مسيّرة إسرائيلية أثناء سيره في أحد الشوارع، في حين أصيب عشرات آخرون بينهم أطفال ونساء بقصف منزل بحي تل السلطان الذي يتوغل فيه الجيش الإسرائيلي.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني جثماني فلسطينيين اثنين، قتلا في منطقة بئر كندا في حي تل السلطان، بعد قصف إسرائيلي للمنطقة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأفاد الدفاع المدني في غزة في بيان بأن طواقمه انتشلت شهيدين من منطقة بئر كندا في حي تل السلطان غربي رفح بعد قصف إسرائيلي للمنطقة.

واستهدفت غارة جوية إسرائيلية أرضًا زراعية في منطقة حي السلام جنوب شرقي مدينة خان يونس جنوبي القطاع دون اتضاح سقوط قتلى أو جرحى، وفق مراسل الأناضول.

كما استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلًا بمحيط المستشفى الميداني الإماراتي وسط رفح، حسب شهود عيان للأناضول.

ونسف الجيش الإسرائيلي مبان سكنية في الحي السعودي غربي رفح، حسب شهود عيان آخرين للأناضول.

 

 أطفال بمرمى النيران

وفي مخيم البريج وسط قطاع غزة، قتل 9 فلسطينيين بينهم 6 أطفال وأصيب آخرون، جراء قصف إسرائيلي لمنزل في المخيم.

وقال جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة للأناضول، إن طواقمه "انتشلت 9 شهداء، بينهم 6 أطفال، بالإضافة إلى عدد من الجرحى الذين تم نقلهم إلى المستشفى، من مخيم البريج وسط القطاع".

وفي مدينة غزة، أصيب 3 فلسطينيين، في قصف إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة.

وأفاد مراسل الأناضول بأن المدفعية الإسرائيلية استهدفت المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة؛ ما أصاب منازل مواطنين بقذائف واشتعال النيران فيها.

وقال شهود عيان للمراسل إن 3 فلسطينيين أُصيبوا بقصف شنته طائرات مسيّرة إسرائيلية على مناطق مختلفة بمدينة غزة، وجرى نقلهم إلى مستشفى المعمداني بالمدينة.

 

استهداف نازحين

وشمالي قطاع غزة، قتل شخص وأصيب آخر جراء استهداف طائرة مسيّرة إسرائيلية سطح مدرسة غازي الشوا، التي تؤوي آلاف النازحين في بيت حانون، حسب مصادر طبية في مستشفى كمال عدوان لمراسل الأناضول.

من جانبها، أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عبر "تلغرام"، أن مقاتليها "تمكنوا من إيقاع قوة صهيونية متوغلة في الحي السعودي بكمين محكم، وتفجير آلية عسكرية بقذيفة أر بي جي، ووقوع أفراد القوة بين قتيل وجريح".

ويحل عيد الأضحى هذا العام وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا على قطاع غزة؛ خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، وأدخلت تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المذري في غزة.

"الأناضول"

  • شارك الخبر