hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

674000

1452

254

10

634302

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

674000

1452

254

10

634302

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

أوكرانيا تنفي رصد تعزيزات عسكرية روسية على حدودها

الأربعاء ٣ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 08:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكدت أوكرانيا مساء الاثنين أنها لم ترصد تعزيزات عسكرية روسية قرب حدودها الشرقية، بعد حديث وسائل إعلام أميركية عن تحركات للقوات الروسية في المنطقة.

جاء هذا التأكيد قُبيل إعلان وسائل إعلام استقالة وزير الدفاع الأوكراني أندريه تاران (66 عاما) لأسباب صحية، بحسب مسؤول برلماني.

وتعرض تاران الذي شغل منصبه منذ مارس 2020 لانتقادات بسبب غياب الإصلاحات في الجيش.

وقد يصادق البرلمان على استقالته غدا الخميس في إطار تعديل وزاري، حسب ما قال العضو في الحزب الرئاسي تاراس ملنيتشوك.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان مساء الاثنين «لم يُرصَد أيّ نشر إضافي للوحدات والأسلحة والمعدات العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية».

وأشارت إلى أن التحركات المشار إليها جرت في إطار «تنقل القوات بعد التدريبات»، مضيفة أن نشر مزاعم عن تعزيزات عسكرية روسية قد تشكل عملية «نفسية» ضد كييف.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق بأن مسؤولين أميركيين أبدوا قلقهم من تحركات لتلك القوات وُثّقت في مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وتُظهر قطارات عسكرية روسية وقوافل شاحنات تحمل كميات كبيرة من المعدات العسكرية بينها دبابات وصواريخ.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي الاثنين إن واشنطن تراقب «من كثب» الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جهته أمس الثلاثاء أنه أجرى محادثة مع نظيره الأميركي جو بايدن حول «الوضع الأمني» في شرق أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي في تغريدة «ستواصل الولايات المتحدة دعم وحدة أراضينا والإصلاحات في أوكرانيا»، مشيراً إلى أنه التقى بايدن على هامش مؤتمر «كوب 26» في غلاسكو.

وفي رده على ما نشر في الصحافة الأميركية حول التحركات الروسية، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء إن هذه المقالات «رديئة» ولا ينبغي إعارتها الاهتمام، لكنه لم ينف صراحة هذه التحركات، مشيراً إلى أن موسكو تحتفظ بالحق في نقل قواتها حسب إرادتها.

وتابع أن روسيا «ستواصل اتخاذ التدابير لضمان أمنها»، مشيراً إلى النزعات «التوسعية والعدوانية» حول أراضيها «ولا سيما من جانب الحلف الأطلسي».

  • شارك الخبر