hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

77778

1933

248

610

39123

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

77778

1933

248

610

39123

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

أنقرة: اتّهامات ماكرون «باطلة ولاغية»

الجمعة ٢٤ تموز ٢٠٢٠ - 06:48

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أشارت أنقرة الى أنّ الاتّهامات التي وجّهها إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بانتهاك سيادة كلّ من اليونان وقبرص في مياه شرق البحر المتوسط هي «باطلة ولاغية».
وكان ماكرون قال قبيل محادثات مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس في قصر الإليزيه الخميس «أود أن أعبّر مرة أخرى عن تضامن فرنسا التامّ مع قبرص وكذلك مع اليونان في وجه انتهاك تركيا لسيادتهما».
وأضاف الرئيس الفرنسي «من غير المقبول أن تتعرّض المنطقة البحرية لدول عضو في اتحادنا، للانتهاك أو التهديد. والذين يسهمون في ذلك يجب أن يعاقبوا».
وردّاً على تصريح الرئيس الفرنسي قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي إنّ الاتّهامات التي وجّهها سيّد الإليزيه إلى بلاده هي اتّهامات «باطلة ولاغية» وإنّ تلويحه بفرض عقوبات عليها «لن يؤدّي إلى شيء».
وشدّد أقصوي على أنّ بلاده تتصرّف في شرق البحر الأبيض المتوسط وفقاً للقانون الدولي.
وكانت البحرية اليونانية أعلنت الأربعاء إنّها نشرت بوارج في بحر إيجه بعدما أعلنت حال «التأهب» بسبب الأنشطة التركية لاستكشاف موارد طاقة قرب جزيرة كاستيللوريزو اليونانية في مياه تقول تركيا إنها تقع ضمن جرفها القاري.
وشنّ المتحدّث التركي هجوماً عنيفاً على سياسة فرنسا في المنطقة.
وقال «على فرنسا أن تتوقف عن الاستعلاء وأن تتّبع بدلاً من ذلك سياسات معقولة وعقلانية».
كما طالب أقصوي القادة الفرنسيين بأن «يتوقّفوا عن دعم الانقلابيين في ليبيا، والإرهابيين في سوريا، وأولئك الذين يخالون أنفسهم (الأسياد الوحيدين) في شرق البحر الأبيض المتوسط».

  • شارك الخبر