hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

510403

1900

774

39

423848

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

510403

1900

774

39

423848

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية | أخبار إقليمية ودولية أخبار الساعة أخبار الساعة

آلاف النساء يتظاهرن في اسطنبول ضد إردوغان

الأحد ٢٨ آذار ٢٠٢١ - 09:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

للأسبوع الثاني على التوالي، سارت تظاهرات بمشاركة آلاف النساء في إسطنبول رفضاً لانسحاب تركيا من اتفاقية دولية تستهدف مكافحة العنف ضد النساء، وطالبن دولتهم بالعدول عن القرار.

وتجمعت النساء المحتجات في ميدان مطل على الساحل في إسطنبول، ولوحن برايات أرجوانية اللون، ورددن هتافات تقول "جرائم قتل النساء سياسية".

وكُتب على إحدى اللافتات "احموا النساء لا مرتكبي العنف"، وسط وجود أمني مكثف.

وأوضحت مديرة فرع منظمة العفو الدولية في تركيا إيجي أونفير لوكالة "رويترز"، أن "الانسحاب من اتفاقية إسطنبول كارثة على ملايين النساء والأطفال الذين يعيشون في هذا البلد"، مطالبةً أنقرة بالعودة عن القرار.

وشكل قرار الرئيس رجب طيب إردوغان صدمة لحلفائه الأوروبيين بإعلانه الأسبوع الماضي انسحاب تركيا من اتفاقية إسطنبول والتي حملت إسم المدينة التي وقعت بها عام 2011. لكن مسؤولون أتراك أوضحوا الأسبوع الماضي أن القوانين الداخلية وليس الإصلاحات الخارجية هي التي ستحمي حقوق المرأة.

ومنذ سنوات، كانت هناك أصوات من قبل حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في البلاد ومعه حليفه "حزب الحركة القومية" بأن "اتفاقية إسطنبول" تشجّع على العنف، من خلال "تقويض الهيكل الأسري".

في المقابل، علت أصوات معارضة، واعتبرت أن الاتفاقية، وعلى الرغم من التوقيع عليها، إلا أن البلاد لم تشهد تطبيقاً صارماً لبنودها.

يذكر أن تركيا كانت بين أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية وتقول النساء إن سلامتهن تتعرض للخطر جراء تلك الخطوة التي اتخذها إردوغان ضد الاتفاقية الأوروبية.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن 38% من النساء في تركيا تتعرضن للعنف من شريكهن في حياتهن مقارنة بنسبة 25% في أوروبا.

  • شارك الخبر