hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

خليفة: الوضع كارثي والمسؤولية مشتركة

السبت ٢٣ كانون الثاني ٢٠٢١ - 10:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال وزير الصحة الأسبق محمد جواد خليفة للبنان الحر ضمن برنامج استجواب ان الدولة مشرذمة بالقرار لناحية كورونا ويبدو ان هذا الوضع الكارثي ليس أولوية لدى السلطة وتم التعامل معه باستخفاف لناحية الجهوزية بدءاً من نقص التمويل للمتشفيات وصولاً الى غياب الخطة التحضيرية للوضع الأسوأ الذي وصلنا اليه اليوم .

واعتبر ان المسؤولية مشتركة وليس على وزارة معينة وهناك ظروف كالازمة المالية وغياب حكومة جديدة تضغط لناحية عدم اخذ قرارات وإجراءات جدية.

وعن اللقاح المتوقع وصوله في شباط الى لبنان راى خليفة انه الامل الوحيد لاكتساب مناعة والخروج من الازمة لكن ليس بالطريقة السهلة المتوقعة فهناك عقبات في "الديليفري" لما يشترطه من تخزين ويبقى الرهان ان تظهر لقاحات فعالة وسهلة للاستعمال .

وعن تجهيز 35 مركز للتلقيح في لبنان، لفت الى انها غير كافية وليست سهلة لوجستياً لكنها جيدة كبداية لانه يجب البدء من مكان ما مشدداً على وجوب التحضير لخطة استيراد اللقاح بكمية كبيرة وإعطاء المجال للشركات لاستيراد اللقاح خصوصاً عبر الوكلاء المعتمدين .

وتابع: لقاحا فايزر وموديرنا ممتازان جداً وسليمان ولكن إعطاء اللقاح بحاجة لعملية معقدة لكن أشجع على لقاح "اوكسفورد" لانه أسهل في طريقة التخزين ويمكن استخدامه بشكل فوري ويمكن ان يتم تلقيح قسم كبير من الناس بوقت أقصر.

أضاف: لا نملك خيارات عديدة اليوم والتنفيذ على الأرض مهم جداً والتنسيق يجب ان يكون تاماً وبالنظام لا ان تفتح كل جمعية أو حزب على حسابه  كي لا ندخل في متاهة الخلط بالبيانات وعدم معرفة اتجاه اكتساب المناعة في لبنان ويجب استخدام اي لقاح سجلته منظمة الصحة العالمية على انه سليم وآمن.

وتحدث خليفة عن اننا امام 3 احتمالات: فاما ان يموت الفيروس  جراء عدم ملكيته القدرة المرضية وهذا أمر مستبعد.

أو ان يكون الفيروس مرتبطاً بعوامل الطقس وتخف وطأته في أول الربيع  أو ان يتم التلقيح واكتساب المناعة .

وعن التجارة بال pcr  في لبنان اعتبر خليفة ان أغنياء الحروب والأزمات ينتجون المال على حساب تعاسة الناس والسؤال المهم اليوم هو لماذا نخضع للفحص؟ في بداية الازمة كان اجراء الفحوصات بشكل كبير مهم لمعرفة انتشار الفيروس لكن مع هذا التفشي يجب على الدولة ان تجري فحوصات عشوائية لمعرفة مسار الوباء .

وختم: يمكن للمستشفيات الخاصة ان تقوم بدور أكبر بكثير من الذي تفعله اليوم  من الناحية التقنية . اما في الموضوع المالي فيجب ان تصرف الدولة أموالاً للمعالجة موضوع كورونا بغض النظر عن وضع كل مستشفى وان تدخل في التسويات لاحقاً . الدولة تملك المال وهناك مساعدات يمكن الاستعانة بها إضافة الى أموال البنك الدولي .

 

 

 

...

[Message clipped]  View entire message

  • شارك الخبر