hit counter script

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

روبير فرنجية: مطربة الاغنية الوحيدة هدى روحانا تظهر فجأة وكأنها لم تغب

الجمعة ٢٥ كانون الثاني ٢٠١٩ - 19:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

هل تذكرون أغنية " حبيبي بيحب التش " التي كانت نجمة الاغاني الشعبية في منتصف السبعينيات؟
حبيبي بيحب التش وعالروشة بيقللي مش - وكل ما خدتو عالروشي بالبيت بيعمل دوشي وبيبرم وجو وبيكش " .
الاغنية التي تقدمها اذاعات على انها لطروب أو لفدوى عبيد أو لدنيا هي لخريجة استديو الفن ال١٩٧٤ عن فئة الاغنية الشعبية هدى روحانا التي فرض والدها عليها الاعتزال وخضعت له مرغمة قبل أن تهجر الفن وتهاجر الى كندا .
مطربة " حبيبي بيحب التش " هدى روحانا التي أصبحت جدة اليوم قدم لها المخرج سيمون أسمر الشهرة الواسعة على طبق من ذهب حيث أصبحت الاغنية تبث في النهار ثلاث مرات وفي الشارع تصدح من المتاجر والعربات ومكبرات باصات باعة الثلاجات المتجولة .
لقد كان استديو الفن في تلك الدورة سخياً أعطى الفن الغنائي ماجدة الرومي واليها الراحلة منى مرعشلي وامال طنب ووليد توفيق وعبد الكريم الشعار وغيرهم .
في تلك الدورة كان في اللجنة التحكيمية وجهين لا يمكن لهدى نسيانهما .
الوجه الاول ادوارد بندلي الذي أثنى على حضورها الجذاب وقماشة صوتها وشاعرة الباليه جورجيت جبارة التي توجتها وسلمتها الميدالية وحين التقتها مؤخراً عانقتها بحرارة ولهفة وأستعادت تلك الصور .
الاغنية التي كتبها كمال بدوي كان ملحنها الاول جميل نحاس لكن المخرج سيمون أسمر أوعز الى الفنان روميو لحود وضع اللحن بصيغته الحالية والذي نسمعه اليوم مثلاً على اذاعة جبل لبنان أكثر من مرة يومياً وعلى مختلف اذاعات لبنان من الفئتين الاولى والثانية .
حبيبي بيحب التش التي أصبحت مثلاً ايجابياً يردد للدفاع عن رقي وظرافة الاغنية الشعبية أو صمودها صورت تلفزيونياً وكانت الاولى التي تقدم في لبنان على طريقة الفيديو كليب من اخراج برونو أنجليني وتأسف المطربة السابقة هدى روحانا انها لا تمتلك اليوم نسخة عنها .
حاولت هدى روحانا ان تقدم أغنية ثانية لفيلمون وهبة لكن النصيب هجم سريعاً وكان العريس البعلبكي والاستاذ الجامعي جوزاف سليمان الذي ضم صوته لصوت والدها : ممنوع الغناء وأمتهان الفن .
تتذكر هدى روحانا بحرقة وغصات رغم كل البعد عن الفن تفاصيل ولادة وشهرة " حبيبي بيحب التش " من يوم تسجيلها الذي تزامن مع تسجيل المطرب طوني حنا أغنيته في نفس الاستديو الى ما قاله النقاد عن الاغنية وصولاً لهجوم الملحن سمير صفير الدائم على اغنيتها الواحدة والوحيدة .
تتذكر كيف طلب شاعر أغنيتها كمال بدوي من الفنانة الراحلة فريال كريم الامتناع عن تأديتها .
تتذكر حين وافقت على الظهور بعد غياب في برنامج " ليلة حظ " مع الاعلامي زياد نجيم كيف عاتبها المخرج سيمون أسمر على أعتزالها بعد كل نجاح " حبيبي بيحب التش " .
هدى روحانا التي ظهرت في الاعلام مؤخراً قالت بأنها فعلت ذلك تلبية لطلب أبنتها سندرا التي تعمل في الOTV والتي لو كانت موجودة في السبعينيات لما سمحت لها بالاعتزال الاجباري . 

  • شارك الخبر