hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

نقابة الاطباء باشرت قبض اتعاب الاطباء بالفريش دولار 100%

الجمعة ١٧ آذار ٢٠٢٣ - 08:27

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

باشرت نقابة الاطباء في تطبيق التعرفة الجديدة التي تنص على قبض ١٠٠ في المئة من المريض المؤمن بدل اتعاب الاطباء في المستشفيات على ان يستردها هذا المريض من شركة التأمين المؤمن لديها.
وقد" فرط" البروتوكول الذي كان سيوقع بين نقابة الاطباء وجمعية شركات الضمان بعد ان رفضت الجمعية ان يقبض الطبيب اتعابا اضافية عن الاتفاق الذي كان سيوقع بين النقابة والجمعية، وهذا ما جعل رئيس جمعية شركات الضمان أسعد ميرزا يرفع الصوت في المقابل ويعلن عن تدابير عديدة لمواجهة ذلكً.

ويقول ميرزا : لقد جرت المشاورات فيما بيننا بعد موافقتنا على المسوده التي قدمت لنا لكنهم للحقيقه عادوا وطالبوا بزيادة عدة نقاط على النسبه التي وافقنا عليها وهي 75% من التعرفة، وقد رفضنا ذلك إذ لماذا نعود ونوافق من جديد على زيادة أخرى خصوصا أن النقابه عادت وقررت أنها ستزيد النسبة الى 100%. أنا أتساءل ألا يعي الأطباء أن الناس متعبة ولم تعد تتحمل وأنها باتت جائعة والعديد منها يلجأ الى الانتحار؟!

... لقد وافقنا على هذه الزياده اعتبارا من العام 2024 لكن النقابه تريد فرضها الآن وكأن الناس قادرة اليوم على المزيد من الضغوط والاعباء. كما ان نقابة المستشفيات تريد فرض زيادة 40% مما يحتم علينا كتأمين أن نزيد أسعار بوالصنا الاستشفائية لكن بالمقابل هل باستطاعة الناس أن تدفع؟... أنا أدرك الحاجة للتأمين حاليا في ظل غياب الضمان الاجتماعي وتعاونية الموظفين لكن العدد الأكبر من الناس لا تملك المال لذلك وهي ستموت على الطريق دون الحصول على الطبابة المطلوبة . اعتقد أن على نقابة الأطباء وعلى المستشفيات الإحساس مع الناس وأن يراعوا أن شركات التأمين هي الوحيدة التي تدفع لهم بالدولار الفريش وهم اذا لم يتراجعوا عن قرارهم بالزيادة 100% فالأمر سيكون خطرا. ان الشعب اللبناني اليوم متعب جدا وللحقيقة إن نسبة بسيطة من الشركات تدفع للموظفين بالدولار الفريش وبمعدل بسيط من الأجر. اننا اليوم بانتظار قرار النقابة وما الذي ستقرره وهي بالزيادة التي تطالب بها ستزيد على ما كان معمولا به في العام 2022 بنسبة 75% وهذا غير معقول وعلى المريض بالنتيجة ان يدفع 100% مباشرة دون عقد التأمين وقد كان الاتفاق في العقد أن يتم تسديد 75% والنقابة اليوم غيرت ذلك وهي تريد زيادة 100%. أي أن يسدد المريض المبلغ 100%ثم يقدم الفاتورة لشركة التأمين لكي يستوفي 75% منها ؟ ان تسعيرتنا حسب الإتفاق هي 75% من قيمة الأتعاب وأنا لا أعرف ماذا سيحدث حقيقه. من الملاحظ دائما أن الضحية هو المؤمن أليس كذلك؟ أجل إنه اللبناني الذي لديه تغطية تأمينية لكن الذي لا تغطية لديه ماذا يفعل؟ وهل يتحمل أن يدفع 100% في ظل غياب كل الجهات الضامنة اليوم؟...

ويضيق ميرزا : لقد وافقنا في مجلس الإدارة على إعطاء زيادة بمقدار 75% لكن النقابة عادت وغيرت رأيها وطالبت ب100% وأنا لدي تسجيل صوتي للنقيب يقول فيه بأنه سيزيد عدة نقاط وبعدها يتم الاتفاق "بيمشي الحال" وأنا هنا اسأل كيف يمشي الحال؟ وهل في الأمر "شطارة"؟ انا اعتقد بأن يزيد عدة نقاط لكي يقنع الأطباء أمر معيب كما أنه ألا يحق للبناني الذي يعيش وسط كل هذه الظروف المأسوية أن تتحمل نقابة الأطباء معه قليلا وأن تراعي أن قطاع التأمين هو الوحيد الذي يدفع لها بالفريش دولار؟

واكد ميرزا ان الجمعية لن تتوقف عن دفع المستحقات و لكن اذا استمروا معنا بهذه الطريقة سنعمد الى التصعيد بشكل أكبر. إننا لو رفعنا اسعارنا اليوم من سيستطيع دفع ثمن البوليصه ؟ان عدد المؤمنين الى تناقص سنوي منذ خمس سنوات حتى الآن فقد كان العدد في شركتنا 878 مؤمنا في العام 2017 وفي العام 2018 بلغ 879 ثم تدنى في العام التالي الى 865 وفي العام التالي 743وفي العام 2021 بلغ 655 . ان بعض الشركات الخاصه اليوم ما عادت قادره على دفع تأمين موظفيها وعدد المؤمنين بالنتيجة الى تراجع بينما نقابة الأطباء تقول العكس وتريد رفع رسومها إلى 100%. ان الحقيقة المجرده هي أن الناس ما عادت تستطيع أن تدفع لشركات التأمين.

لا يوجد أي كلام بيننا الآن. أعتقد أن النقابة أخذت قرارها وهي على تجانس مع المستشفيات والمصالح مشتركة فيما بينها وهي ستعمل ما يناسبها دون اهتمام بالناس. نحن من جهتنا نحاول اليوم مع وزير الصحه لاتخاذ خطوة جيده بعد عودته من واشنطن حيث سنجتمع معه ونقدم له منتجات جديده موجهة لوزارة الصحة والمستشفيات الحكومية وهي منتجات ذات أسعار مقبولة وهي حتما أرخص من أسعار المستشفيات الخاصة وسنرى النتيجة ولعل الأمور ستكون خاتمتها خيرا. لقد صرح الوزير بأنه يحاول الإتيان بدعم للمستشفيات الحكومية واذا حدث ذلك ستؤهل المستشفيات الحكومية لتكون على مستوى جيد وستتوجه اليها الناس وسنكون حاضرين لتلبية الطلب عندها وسنمول المستشفيات الحكومية بمنتج أرخص من المستشفيات الخاصة.

جوزف فرح - الديار

  • شارك الخبر