افتتاح معرض "أحلام في ألوان من الأوروغواي" في جامعة الكسليك

21-10-2013

نظم "مركز دراسات وثقافات أميركا اللاتينية" برعاية وحضور سفيرة الأوروغواي في لبنان مارتا إيناس بيتزاريللي، بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والمكتبة العامة في جامعة الروح القدس - الكسليك، معرضا ومحاضرة بعنوان "أحلام في ألوان من الأوروغواي" للرسام داميان إيبارغورين غوتييه.

افتتح المعرض في المكتبة العامة بحضور سفير الأرجنتين خوسيه ماكسويل، سفير تشيلي خوسيه ميغيل مينشاكا، سفيرة كولومبيا جورجينا ملاط، سفير الباراغواي حسن ضيا، سفير المكسيك خايمي غارسيا، ومدير مركز دراسات وثقافات أميركا اللاتينية روبيرتو خطلب.

وأعربت بيتزاريللي عن شكرها للجامعة، ملمحة إلى معرض اللوحات التي أضافت ألوانها الحياة إلى مباني الجامعة. كما شكرت غوتييه الذي أتى خصيصا إلى لبنان لحضور معرض لوحاته الفنية. ثم لخصت مشوار هذا الفنان في لبنان ذاكرة الجداريات التي رسمها في المدرسة الرسمية التي تحمل إسم بلده وفي بلدة دير بعشتار في قضاء الكورة في إطار مشروع ثقافي من تنظيم سفارة الأورغواي.

ويستمر المعرض حتى 31 الحالي من الإثنين حتى الجمعة من الساعة التاسعة صباحا حتى السابعة مساء، والسبت حتى الواحدة ظهرا.


وفي نبذة عن غوتييه، ولد في العام 1970 في فراي بنتوس، عاصمة مقاطعة ريو نيغرو في الأورغواي. وعاش معظم أيام طفولته في بوينس آيرس. وبين عامي 1980 و1985، انتقل مع عائلته إلى رونبي في السويد حيث تلقى أول دروسه في الرسم وشارك في العديد من نشاطات الرسم في المدرسة. وقد نفذ معظم رسوماته حتى الآن على المواد المعاد تدويرها، بخاصة على الكرتون الموجود على جوانب الطرق أو تلك التي يعطيه إياها محبوه.