أوجيرو تنجز تأهيل شبكات الهاتف ومبنى سنترال الميناء: تضرر 1100 مشترك و56 بناية

27-08-2013
 أعلنت هيئة "أوجيرو" أنها أنجزت عملية مسح الاضرار التي وقعت في المركز الهاتفي المركزي لمنطقة الشمال في الميناء - طرابلس والملاصق لمسجد السلام وفي الشوارع والابنية الرئيسية الفرعية المتضررة من انفجاري مسجدي السلام والتقوى في طرابلس.
وأوضحت في بيان أن عدد المشتركين المتضررين الابنية المتضررة في منطقة انفجار مسجد السلام بلغ 900 مشترك في 47 بناية مع علب الهاتف والموزعات الهاتفية المرتبطة بها، فضلا عن تضرر 200 مشترك في 13 بناية في انفجار مسجد التقوى.
وعقد الرئيس المدير العام لهيئة "اوجيرو" عبد المنعم يوسف اجتماعات متواصلة في سنترال طرابلس بعد ساعات وقوع الانفجارين، ووضعت خطة طوارئ سريعة بدأت على أثرها عملية مسح الاضرار.
 
وأعطى يوسف توجيهاته بوقف الفوترة عن الابنية المتضررة في مكاني الانفجارين طيلة المدة الزمنية اللازمة لاعادة تأهيل وحداتهم السكنية وعودة الاتصال الهاتفي.
وجهدت الفرق الفنية التابعة لهيئة "اوجيرو" في استمرارية الاتصالات الهاتفية الثابتة والخليوية والاتصالات الدولية، لكون سنترال الميناء المركزي يغذي أكثر من 35 الف مشترك هاتفي، وبالتالي هو سنترال الترانزيت الدولية والموزع الرئيسي لمنطقة الشمال، ويحتوي على اعلى برج للاتصالات في الشمال بطول 70 مترا ويحمل كل كل الاتصالات اللاسلكية التي تغذي الكورة - بشري الضنية - المنية وزغرتا، فضلا عن انه يحمل محطات تقوية لشركتي الخلوي "ام تي سي والفا".
 
ويضم سنترال الميناء الذي تضرر بالكامل المحطة الرئيسية للكابل البحري IMEWE وهوالمعبر الرئيسي والاساسي للانترنت في لبنان فضلا عن انه مركز للتحكم الاقليمي للكابل IMEWE، ومرآب تصليح لسيارات هيئة اوجيرو في منطقة الشمال.
وتضرر مركز خدمة المشتركين العائد لمنطقة طرابلس (التل وابي سمرا والميناء) ومركز بيع (باب التبانة وبعل محسن ومجدليا) ومراكز قبض الفواتير وبيع البطاقات المسبوقة الدفع "تيليكارت وكلام".
 
ويقع السنترال بالقرب من مسجد السلام، ويضم 195 موظفا اصيب منهم 9 اصابات بالغة ومتوسطة وظفيفة وصادف خروج الموظفين قبل ساعتين من وقوع الانفجار لكون نهار الجمعة هو يوم صلاة.
 
وأضاف البيان: "جاءت سرعة المبادرة التي قام الرئيس المدير العام لهيئة اوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف بعد ساعة من وقوع الانفجارين في طرابلس وذلك لمعاينة الجرحى والاضرار التي كانت جسيمة جدا لوقوع السنترال بالقرب من مكان الانفجار في مسجد السلام في الميناء.
وبعدما تفقد يوسف الجرحى من الموظفين الذين بلغ عددهم 9 اشخاص، اصابة اربعة منهم خطرة والخمسة الباقون غادروا المستشفى، وقد اتى الانفجار على كل محتويات طبقات المركز الهاتفي الرئيسي في الشمال الاربعة، جال يوسف يرافقه رئيسة منطقة الشمال الهاتفية زهور الجم، ومساعد مدير خدمة المشتركين المهندس حسام سعد، ورئيس قطاع الالياف الضوئية مارون وهبي، ورئيس محطة الكوابل الضوئية IMEWE المهندس نزيه ابراهيم، ومدير قطاع الشبكات في الشمال نائل ولي الدين، ورئيس قطاع السنترالات المهندس بسام العلي، ورئيس قطاع شبكات طرابلس المهندس واكيم بيضا، ورئيس قطاع النقل في اوجيرو سعد الدين سمهون (ابو علي) ورئيس قطاع المباني المهندس منير كبارة ومساعد رئيس قطاع الالياف الضوئية بشاره الخوري حنا وعدد كبير من المهندسين والفنيين والاداريين العاملين في منطقة الشمال الهاتفية".
 
وبعد معاينة يوسف الجرحى والاطمئنان الى اوضاعهم في المستشفيات التي نقلوا اليها، تم إعداد خطة تصليح تنفيذية سريعة خلال 24 ساعة مع صرف الموازنة الضرورية والتعاقد مع متعهدين وموردين للتمكن من رفع الاضرار في طبقات مبنى السنترال الاربعة والبرج والتجهيزات المتضررة، لتعاود مراكز البيع فتح ابوابها للمشتركين بدءا من الاربعاء المقبل على ابعد تقدير.
 
واستكمل العمل صباح السبت والاثنين الماضي بجولات ميدانية قام بها يوسف والفريق الفني المرافق الذي ضم: رئيس منطقة هاتف لبنان الشمالي زهيرة الجم المدير الفني طوني حنا والمدير الاداري جبران خوري ومساعد المدير الفني غسان رزق ورئيس قطاع السنترالات طوني عون والمسؤول عن التجهيزات والمفروشات شارل الشع والمساعد العملاني الفني لمدير خدمة المشتركين المهندس حسام سعد والمساعد العملاني الاداري لمدير خدمة المشتركين المهندس لؤي غمراوي ورئيس قطاع الالياف الضوئية مارون وهبة ومساعد رئيس قطاع الالياف الضوئية بشارة الخوري حنا ورئيس قطاع النقل سعد الدين سمهون (ابو علي) ورئيس قطاع السنترالات في الشمال المهندس بسام العلي ورئيس قطاع المباني في الشمال منير كبارة والمسؤول عن صالة IMEWE المهندس نزيه ابراهيم ورئيس قطاع شبكات الشمال المهندس نائل ولي الدين ورئيس فرع شبكات طرابلس وسيم بيضا ومدير التدقيق الداخلي احمد رملاوي ورئيس جهاز الرقابة الداخلية حسن التقي ورئيس قطاع مراكز البيع مارون الحاج ورئيس فرع القوى المحركة المهندس امين النبوت ورئيس مركز بيع المنياء اسد الحوت.
 
وأعطى يوسف توجيهاته ضرورة العمل ليل نهار لاعادة التخابر الى المنطقة، خصوصا ان سنترال الميناء هو الذي يتصل بالكابل البحري الدولي الذي يغذي لبنان بخدمات الانترنت، واعطى توجيهاته لقسم المباني في هيئة اوجيرو مباشرة العمل لاعادة تصليح المبنى بطبقاته الاربعة بعدما طال الانفجار كل المحتويات الداخلية والخارجية من زجاح والمنيوم وحواسيب وابواب رئيسية وداخلية.