الصفدي التقى كريستين لاغارد ونعمت شفيق في واشنطن

30-01-2013

أجرى وزير المال محمد الصفدي في مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين عن العلاقات مع لبنان ودول الشرق الأوسط من أبرزهم نائبة رئيسة الصندوق نعمت شفيق.

وتوَّج الوزير الصفدي لقاءاته باجتماع أعقبه غداء عمل مع رئيسة صندوق النقد كريستين لاغارد التي أجرى معها جولة أفق سياسية اقتصادية شاملة تناولت الأوضاع العالمية والإقليمية وتأثيرات الأحداث السورية على الوضع في لبنان.

وتم في الاجتماع بحث مفصل لملف التعاون بين الصندوق ولبنان. وأبلغت لاغارد الوزير الصفدي ارتياح الصندوق للأداء اللبناني إجمالا لكنها سجلت ملاحظات عليه. وأكدت لاغارد انفتاح الصندوق لمناقشة ما يطرحه لبنان الذي يتمتع بمصداقية في الأسواق العالمية ولدى المؤسسات الدولية.

وتوافق الوزير الصفدي مع لاغارد على أن حفاظ لبنان على الثقة العالمية به يتطلب من جانب لبنان بذل جهود لتنفيذ إصلاحات مالية وإدارية جريئة لم يعد بالإمكان التغاضي عنها.

كذلك تم التوافق على انه في موازاة النفقات الاستثمارية الضرورية لتنشيط الحركة الاقتصادية، فإن على لبنان أن يضبط الهدر ويحافظ على سقف العجز في الموازنة العامة للعام 2013 متضمنا مؤشرات فعلية لعملية الإصلاح.

وبعد الاجتماع أكد الوزير الصفدي في تصريح له أن القوى السياسية جمعاء مدعوة إلى أن تدرك أهمية تنفيذ