تجمع عكار الوطني بعد معاينة النفايات في بحيرة عيون السمك: مناظر مقرفة ومحزنة في أجمل بحيرة سياحية

24-08-2019

جال وفد من "تجمع عكار الوطني" على بحيرة عيون السمك والروافد المائية ومنطقة الشلال، حيث عاين مشكلة التلوث والنفايات التي تملأ البحيرة، وإطلع على حجم النفايات التي تعوم على سطح المياه داخل البحيرة. وقد شاهد أعضاء الوفد مباشرة كيف تصبح الاسماك فريسة سهلة للافاعي التي تصطادها من دون تعب، بعدما تعلق بالاوساخ والقمامة والطحالب.

وأعرب أعضاء الوفد عن أشد الاسف لما شاهدوه "من مناظر مقرفة ومحزنة داخل أجمل بحيرة سياحية، في أجمل منطقة من لبنان والشرق الاوسط"، واكدوا أن التجمع "بصدد وضع خطة علمية وعملية خلال أيام، ستعرض على محافظ عكار واتحاد البلديات وبلديات المنطقة التي تتقاسم النطاق الجغرافي لعيون السمك، بهدف تنظيف البحيرة من الاوساخ والنفايات".

وأملوا من اتحادات بلديات جرد القيطع، وسطا وساحلا، واتحاد بلديات الضنية "التجاوب مع الخطة التي ستعرض عليهم خلال ايام، بهدف تنظيف البحيرة وتجفيف مصادر النفايات الآتية اليها، من نبع السكر عبر الشلال بعد تفريغ عدد من بلديات الضنية حمولات النفايات في مجرى النهر".

وثمنوا دعم محافظ عكار عماد لبكي، "لفكرة تنظيف البحيرة من خلال التنسيق بين هيئات المجتمع المدني والبلديات، من أجل الحفاظ على الثروة المائية والسمكية خالية من التلوث"، متمنين من محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا "أن يبدي الإهتمام نفسه بقضية عيون السمك وبالتلوث الحاصل فيها، لأنها قضية عامة تهدد مئات الالاف من المواطنين بين عكار والمنية الضنية".

وناشدوا "أهالي المنطقة التحرك والمساهمة في الخطة المستقبلية لتنظيف البحيرة، والمحافظة عليها خالية من الأوساخ والنفايات في المستقبل".