حاصباني: التصنيف ممكن أن يتحول الى أفضل اذا قمنا بالخطوات الصحيحة

20-08-2019

علق نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني على اصدار شركة "ستاندرد اند بورز" تصنيفها في شأن لبنان، قائلا "لا أريد أن أتكهن حول التصنيف ولكن في حال كان سلبيا فهو ليس نهاية العالم، ولكن سيكون مؤشرا كبيرا انه علينا أن نقوم بإصلاحات كبرى وان نلتزم بها بشكل جدي".

وقال في حديث لـ"mtv": "التصنيف يتغير وممكن أن يتحول الى أفضل اذا قمنا بالخطوات الصحيحة وهي الإصلاحات نفسها المطلوبة وعرضناها مرارا كإصلاحات في قطاعات الكهرباء والاتصالات والمالي، اضافة الى موضوع الجباية وليست فقط عبر المعابر غير الشرعية والجبايات عبر المعابر الشرعية عند الجمارك".

وأضاف حاصباني: "الإصلاحات المطلوبة كالإصلاحات في المؤسسات العامة والإصلاحات التي تحدثنا فيها عبر لجنة الإدارة والعدل حول استقلالية القضاء، وهي إصلاحات أساسية ينظر اليها التصنيف وهي تخفف المخاطر الاستثمارية وتظهر جديّة الدولة في إدارة شؤونها بتحفيز الاستثمار وتحفيز القطاع الخاص وبالتالي يرتفع التصنيف الائتماني للدولة فتنخفض الفوائد وتستقطب الاستثمارات ومن ثم الودائع".

وأشار الى أن "التصنيف العالمي ينظر الى اداء الحكومات المتتالية تاريخ الإصلاحات وقدرة القضاء على حماية المستثمرين وينظر الى الوضع السياسي العام وليس الوضع المالي والاقتصادي العام فهو لا يأخذ فقط بالمؤشرات المالية بل بمسبباتها".

وتابع: "أي تصنيف سلبي يفسر غياب الإصلاحات لذلك نطالب مرارا بالإصلاحات البنيوية وهي ليست فقط مالية".