مبعوث أميركي يصل أنقرة لبحث المنطقة الآمنة في سوريا

22-07-2019

وصل المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، مساء أمس إلى أنقرة، ومن المقرر أن يلتقي المسؤولين الأتراك للتباحث حول المنطقة الآمنة في سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، أن جيفري وصل أنقرة في وقت سابق، بناء على دعوة من المسؤولين الأتراك.

ولفتت في بيانها، إلى أن جيفري سيبحث مع المسؤولين الأتراك، اليوم الاثنين، وغد الثلاثاء، المستجدات في منطقة شرق الفرات والملف السوري.

زيارة جيفري، تأتي بالتزامن مع الأزمة الأميركية التركية، بسبب صفقة "أس400"، وقرار واشنطن استبعاد أنقرة من برنامج المقاتلة الأمريكية "أف35".

والسبت الماضي، أجرى وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، وبحثا المسؤولان ملفات مقاتلا "أف35" ومنظومة "أس400"، وقضايا تتعلق بالأزمة السورية.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت الأربعاء أنها "ستبدأ عملية استبعاد تركيا رسميا من برنامج المقاتلة الأميركية أف35"، على خلفية شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية "أس400".

من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية الخميس إن إبعاد تركيا عن البرنامج بسبب شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي لا يستند إلى سبب مشروع ولا يتفق مع روح التحالف.

ودعت الوزارة الولايات المتحدة للتراجع عن ما وصفته بالخطأ، قائلة إن هذا الإجراء سيضر بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

"عربي 21"