مخرجة لبنانية تتفوق عالمياً.."لو ما كنا سوا" قريبا في الصالات

11-01-2019

بعد حصوله على جوائز في الولايات المتحدة وعرضه في كل من الولايات المتحدة وأسبوع لندن السينمائي، يصل الفيلم Are you glad I’m here "لو ما كنا سوا" للمخرجة اللبنانية الأميركية نور غرز الدين الى صالة عرض لبنانية الشهر المقبل. وسيعرض في "ميتروبوليس أمبير صوفيل" من 27 شباط الى 13 آذار 2019، وهو كان قد تم عرضه في مهرجان لبنان السينمائي.

ويتناول الفيلم قصة فتاة أمريكية تصادق ربة منزل لبنانية وتقلب حياتها رأسًا على عقب لتصبح، في ليلة واحدة، شريكتها في الجريمة. الفيلم هو حول هذه الصداقة بين الإمرأتين وتأثير الواحدة على الأخرى لكنه يتطرق أيضا الى العنف الأسري في لبنان والعوائق أمام التصدي له.

وفي حديث الى "ليبانون فايلز"، قالت غرز الدين: "أردنا أن نتحدث عن مسائل الطلاق في لبنان وكيف أن عدم وجود زواج مدني يجعل الطلاق أكثر صعوبة للنساء".

وبحسب غرز الدين، فإن التركيز الأساسي كان على إنسانية الشخصيات. وتقول: " أردنا أن يعكس الفيلم جمال الحياة وفي هذا السياق، أردنا أن يكون دراما وكوميديا في الوقت ذاته".

وحصد الفيلم جوائز عدة في الولايات المتحدة. فقد فازت غرز الدين بجائزة جو كونسنتينو للمخرج الصاعد في مهرجان ريدجفيلد السينمائي المستقل Ridgefield Independent Film Festival وبجائزة افضل أول فيلم روائي في مهرجان نابلس السينمائي الدولي Naples International Film Festival. وفاز أيضا الفيلم بجائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي في مهرجان بروكلين السينمائي في نيويورك .كما فاز كاتب السيناريو سامويل اندرسون بأفضل سيناريو في مهرجان نابا فالي السينمائي Napa Valley Film Festival. 

الفيلم من بطولة الممثلة اللبنانية مروى خليل والممثلة الأميركية تيس هاريسون. ويشارك في التمثيل عدد من الممثلين اللبنانيين من ضمنهم عايدة صبرا.

لمشاهدة عرض مختصر للفيلم اضغط هنا.