مقدمات نشرات الاخبار ليوم الخميس 10/1/2019

10-01-2019

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان "

بين نورما الراحلة وتيرسي المنتظرة عواصف سياسية بدلا من تأليف حكومة تنصرف الى مواجهة الطوارىء، وإنهاض الإقتصاد.

وفي زمن العواصف، عاصفة بإتجاه لبنان أطلقها وزير الخارجية الأميركي من القاهرة، وفيها حملة شعواء على حزب الله في قوته الصاروخية وسياسته غير المقبولة كما قال.

وفي عاصفته أكد العمل حتى انسحاب آخر جندي إيراني من سوريا، وأشار الى الإنسحاب الأميركي من الأراضي السورية وقال: "حيثما تنسحب أميركا تحل الفوضى".

وفي القصر الجمهوري اللبناني إجتماع للمجلس الأعلى للدفاع برئاسة الرئيس ميشال عون تناول التهديدات والإعتداءات الإسرائيلية.
وسبقت الإجتماع خلوة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
وايضا سبق إجتماع المجلس الأعلى للدفاع اعتداء إسرائيلي زامن المواقف التي أطلقها بومبيو.

ففي العديسة اجتازت دبابة إسرائيلية نقطة متنازع عليها قرب الخط الأزرق، وأدى ذلك الى استنفار وحدات الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل التي حضر قائدها الى المكان لمعالجة الوضع والضغط على القوات المحتلة لوقف إعتدائها الذي كان يهدف الى القيام بأعمال استحداث موقع وإحاطته بدشم مسلحة.

وعلى الصعيد السياسي المحلي إجتماع جديد للقاء التشاوري والنائب فيصل كرامي قال إن الوزير جبران باسيل ليس وزيرا مكلفا بتأليف الحكومة، وأن الرئيس الحريري هو الرئيس المكلف وبإستطاعته اجتراح الحل لتمثيل اللقاء في الحكومة.


====================


* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ان بي ان"

تستحق سوريا أن تؤجل القمة الاقتصادية الى حين استعادة موقع القلب النابض عروبة في جامعة العرب، ويستحق لبنان أن يكون مرة جديدة علامة جمع لا طرح بين الأشقاء، وحتى لا تكون توصيات القمة حبرا على ورق وحتى لا يكون لبنان غائبا بغياب حكومته جاءت دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للتأجيل اذا لم تدع سوريا، لقى موقفه أصداء واسعة في لبنان وخارجه على أمل أن يبادر رئيس الجمهورية ميشال عون الى تلقف ذلك منعا لفشل القمة وتفويت الفرصة على من يريد تصفية الحسابات مع سوريا، فإذا كانت هذه القمة هي بمثابة صلاة اقتصادية فإن حضور دمشق هو الوضوء لقبول أعمالها.

وفي السياق ذاته كشف رئيس مجلس ادارة قناة الـ nbn قاسم سويد أن ادارة القناة اتخذت قرارا بمقاطعة التغطية الاعلامية للقمة التنموية الاقتصادية العربية في حال انعقادها في بيروت في التاسع عشر من الشهر الجاري كما هو مقرر، ويأتي قرار الـ nbn بالمقاطعة الاعلامية بفعاليات القمة انسجاما مع الدعوات لتأجيلها بسبب عدم دعوة الشقيقة سوريا اليها وعدم الدخول في لعبة التجاذبات والترويج الاعلامي لتصفية الحسابات العربية العربية على أرض لبنان.

بعد محاولات إثارة اللغط حول موضوع توقيف هنيبعل معمر القذافي كان لعائلة الامام السيد موسى الصدر ما تقوله بنبرة أهل الحق الذين رفضوا أية وسيلة غير مشروعة بحق أي كان على مدى سنوات عمر القضية بل آثروا اللجوء للقانون، وتفريعا على هذا المبدأ كشفت عائلة الامام الصدر أن توقيف هنيبعل جاء بناء لنشرة حمراء من الانتربول صادرة من السلطات الليبية الرسمية بسبب جرائم ارتكبها وهو كان مسؤولا عن السجن السياسي الليبي في فترة حكم والده.

أما للمتشدقين بمقولة ان هينبعل كان طفلا عند اختفاء الامام الصدر فردت عليهم العائلة بأن أحدا لم ينسب اليه دورا في الخطف انذاك وهو مجرد ذر للرماد في العيون، وللمهولين بالهيئات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان فإن هذا التهويل لا محل له طالما أن الجهات الرسمية اللبنانية أجابت على ما هو مطلوب منها وعلى العكس تماما فإنه من واجب هذه الهيئات ان تتحرك للبحث عن الإمام وأخويه والضغط على السلطات الليبية للقيام بواجباتها.

اليوم تقدم ايضا الشأن النقابي من بابين، قضية استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسعد للمثول أمام مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي وحملة التضامن الواسعة معه، والاعتصام الذي نفذته اتحادات ونقابات قطاع النقل البري احتجاجا على عدم تلبية مطالبها والاستعداد لتحركات أوسع وأشمل.

في الحراك الرسمي اجتتماع تنسيقي برئاسة الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط وحضور 4 وزراء وعدد من المعنين لملاحقة تداعيات العاصفة الجوية الأخيرة، هذا الاجتماع يمكن أن يكون مقدمة لتفعيل حكومة تصريف الأعمال على ما أكد الرئيس المكلف، قائلا كل شيء ممكن مشيرا الى أن موضوع عقد جلسات حكومية لاقرار موازنة 2019 قيد التشاور.

ولأن التشاور بالتشاور يذكر، فإن اللقاء التشاوري وضع المفتاح الوحيد للأبواب الموصدة حكوميا بيد الرئيس المكلف استنادا للدستور ونصه، مستغربا اصرار الحريري على عدم ممارسة صلاحياته الدستورية. وتمنى اللقاء على سعاة الخير وأصحاب الأفكار، الكف عن مساعيهم الحميدة وترك الرئيس المكلف ليحل مشاكله وفق الدستور.

في شأن آخر، أيد اللقاء التشاوري تأجيل القمة الاقتصادية ريثما تستعيد سوريا مكانها الطبيعي في الجامعة العربية.


================

 

* مقدمة نشرة اخبار" تلفزيون او تي في"

في يوم وداع اللواء معلوف، عهد بأن الحلم بوطن أفضل لن يموت.

لن يموت.. لأن شعب لبنان لا يموت، و"ما في حدا قادر يقتلو" وفق عبارة شهيرة للنائب والوزير الراحل من على باب قصر بعبدا، يوم كان تحت القصف والحصار، تداولها رواد مواقع التواصل بكثافة اليوم.

لن يموت.. حتى ولو لم يتمكن حتى الآن، من التخلص من التأثير الإقليمي في وضعه الداخلي، وفق ما لفت رئيس الجمهورية أمام السلك القنصلي اليوم، متمنيا تجاوز العراقيل الكبيرة وإكمال مسيرة النهوض بالدولة من جديد.

لن يموت.. حتى ولو تأخر تشكيل الحكومة. فالأهم أن تنشأ سلطة تنفيذية متوازنة، تراعي في تركيبتها الدستور والأعراف والمعايير الموحدة، وأساسها عدالة التمثيل.
لن يموت.. حتى ولو احترف البعض مهنة إضاعة الفرص، أو المحاولة على الأقل، تماما كما يحدث راهنا في موضوع القمة الاقتصادية العربية، سواء بالدعوة إلى تأجيلها أو التلويح بتحركات في الشارع، وصولا إلى إعلان المقاطعة في الإعلام.
لن يموت.. حتى ولو وجه رئيس اتحاده العمالي العام اتهاما علنيا إلى وزير اقتصاده في حلقة تلفزيونية مباشرة على الهواء، ثم رفض الامتثال للقضاء، قبل أن يتراجع عن اتهاماته، ليطالب من الناس قبل الوزير، باعتذار.
لن يموت.. حتى ولو أغرقه الفساد في مستنقعات المياه كلما هطل المطر.

فبعد العاصفة، الطقس الجميل، "والشمس الشارقة... والناس القاشعة"، التي لم تعد ذاكرتها قصيرة، ولن تبقى مقصرة في محاسبة المقصرين.


===============

 

* مقدمة نشرة اخبار" تلفزيون المنار"

مع زحمة الملفات، وكل اشكال العواصف المناخية وغير المناخية التي تضرب لبنان، تبقى العدوانية الصهيونية في طليعة التحديات.

في تعد جديد، وضع العدو الصهيوني بلوكات اسمنتية في منطقة متنازع عليها في العديسة الجنوبية، فاشاح الانظار عن البلوكات السياسية التي تعترض الطريق الحكومية، وعن الحواجز الاسمنتية التي كشفتها نورما بصورة كارثية، وتداعى المجلس الاعلى للدفاع الى الاجتماع في القصر الجمهوري برئاسة الرئيس ميشال عون، وحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين وقادة الاجهزة الامنية.

فكلما تناسى بعض اللبنانيين، ذكرهم الصهيوني بخطره المحدق، وتعدياته التي لا تنتهي، فمتى ينهي اللبنانيون المناكفات، ويوحدون البلد لمواجهة التحديات؟ وان كانت صرخة المواطنين الغارقين في ثلوج ووحول الانهار وكل كوارث نورما لم تحرك حكوميا، وكل الكارثة المالية والاقتصادية لم تحركها؟ وحتى القمة الاقتصادية لم تحركها، بل حركت الخلافات؟

فهل يحرك الخطر الصهيوني المتجدد حكوميا؟ وهل سمع المعنيون كلام وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو التحريضي في ختام جولته العربية؟ هل سمعوا تدخله بالشؤون اللبنانية وتأكيده على حماية اسرائيل من مقاومة اللبنانيين واطلاق يدها ضدهم؟ وهل سمعوا الفرز الذي رسمه للمنطقة تحت عنوان محاربة ايران وحماية اسرائيل والسعودية كما قال؟

السعودية هذه التي ادعى بومبيو حمايتها، اصيبت اليوم بقواتها ومرتزقتها بضربة استراتيجية للجيش اليمني واللجان، الذي اصاب كبار ضباط عبد ربه منصور هادي بطائرة مسيرة في عدن، مع وعد بانها فاتحة مرحلة جديدة من الرد على جرائم العدوان.


===============

 

* مقدمة نشرة اخبار " تلفزيون المستقبل"

العاصفة التي تجاوزها اللبنانيون، بطرق مقطعة، وفيضانات محدودة، وأضرار كثيرة، استنفرت الدولة بكل أجهزتها ومسؤوليها، لمعالجة ذيولها ، والتحضير لاستقابل عاصفة جديدة ليل الاحد المقبل كما لو أنه اجتماع حكومي مقسم على جزأين.

فالنهار الطويل بدأ باجتماع وزاري مصغر في بيت الوسط، حضره مسؤوليون وإداريون، برئاسة الرئيس سعد الحريري، خلص إلى تنفيذ خطوات سريعة، بتنظيف أحواض ترسيب المياه في بيروت الكبرى، والتشدد في منع سير المركبات غير المجهزة بسلاسل، على طريقي فاري وضهر البيدر، واستنفار هيئة الكوارث وإصلاح سريع للطرق المتضررة.
وانتهى النهار باجتماع مجلس الدفاع الأعلى في بعبدا، بحضور وزاري مصغر، إلى جانب المسؤولين الأمنيين.

وامام التحولات التي تصيب الصناعة الصحافية في لبنان والعالم، اعلنت جريدة المستقبل هذا المساء عن وقف اصدار النسخة الورقية بدءا من 1 شباط 2019، والتحول إلى جريدة رقمية بالكامل.
وقد أوكلت مهمة تحويل الجريدة إلى منصة رقمية وإدارة هذه المنصة إلى الزميل جورج بكاسيني.


===============

 

* مقدمة نشرة اخبار " تلفزيون ل بي سي"

لا " نورما " ولا " ترايسي "، العاصفة الحقيقية إسمها " أمل "، ويبدو أنها وصلت متخطية كل توقعات الأرصاد السياسية ومنذرة بتطورات طوفانية يعرف كيف تبدأ ولا يعرف كيف تتطور.

السؤال الكبير: ماذا يريد الرئيس نبيه بري من رئيس الجمهورية؟ وكيف سيتدرج التصعيد؟ وتيرة رفع السقف تتدرج شيئا فشيئا: قناة " ان بي أن " أعلنت أنها اتخذت قرارا بمقاطعة تغطية القمة العربية، في حال انعقادها، كما ورد في بيان رئيس مجلس إدارتها قاسم سويد.
ومن بنود تعليل القرار، وبحسب البيان أيضا " أنه بسبب عدم دعوة الشقيقة سوريا إلى القمة".

ما لم يقله بيان ال "ان بي إن "، توضح في دعوة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى إلى اجتماع طارئ غدا لبحث تداعيات دعوة ليبيا للمشاركة في القمة العربية.

هكذا، الرئيس بري يستخدم ثلاثة دفاعات ضد القمة: الأول لعدم وجود حكومة، الثاني بسبب عدم دعوة سوريا، والثالث بسبب دعوة ليبيا.

هذا التصعيد غير المسبوق يصيب أولا الدولة اللبنانية ممثلة برئاسة الجمهورية، وأي تأجيل للقمة سيعني تراجعا للدولة امام شروط الرئيس بري، فهل الدولة في هذا الوارد، هل البلد أمام "6 شباط " سياسية ، على غرار "6 شباط " العسكرية عام 1984.

الوضع بات أبعد من مسألة تشكيل الحكومة، والكباش لم يعد يقتصر على وزير من حصة هذا أو ذاك، فهل اتخذ قرار ما، في مكان ما، بإنهاء مرحلة وبدء مرحلة جديدة في السنة الثالثة من العهد؟

ما هو موقف الأطراف، وتحديدا حزب الله والرئيس المكلف من هذه المواجهة المستجدة بين بعبدا وعين التينة؟ إذا كان الرئيس بري يدافع عن طرح أن تدعى سوريا إلى القمة، فما هي طبيعة العلاقة بين سوريا وبعبدا؟ أسئلة كثيرة، وقطب مخفية أكثر، والعقدة الأساسية هي: لا الرئاسة في وارد التراجع عن استضافة لبنان للقمة، ولا الرئيس بري في وارد التراجع عن المطالبة بإرجاء القمة ما لم تدع سوريا، فكيف ستنتهي هذه العاصفة غير المسبوقة؟


=============

 

* مقدمة نشرة اخبار " تلفزيون ام تي في"

بين العاصفة والعاصفة عاصفة، ليس هو القدر بل هي ارادة بعض اللبنانين وفي أعلى مواقع المسؤولية، لماذا؟ لأن كمبيالات العلاقات الإقليمية عندما تستحق وتحديدا كمبيالة العلاقة بسوريا هي أبدى من مصالح لبنان العليا، هكذا وبهذا الاستسهال انقلبت الأولويات وأعيدت جدولتها على الشكل الآتي، سوريا في القمة الاقتصادية او لا قمة ، سني التشاوري في الحكومة او لا حكومة، ومن خارج السياق لغم جديد ألحق بالجدول، اذا شاركت ليبيا بالقمة لا قمة.

ولتكتمل ورقة نعي الدولة مقال صحافي بعنوان لبنان يعيد هيكلة ديونه، تسبب بقلق كبير في الأوساط الشعبية والمالية والاقتصادية المحلية والدولية، تبين لاحقا ان المقصود كان إعادة جدولة الدين مع ما تحمله المفردتان من معان متناقضة، وفيما الحراك المسؤول يهدد انعقاد القمة التنموية دخلت اسرائيل على الخط كما في كل مناسبة مماثلة، فاستأنفت وضع البلوكات الاسمنتية بمحاذاة الحاجز التقني في العديسة الجنوبية ما استدعى اجتماعا طارئا لمجلس الدفاع الأعلى في بعبدا.

توازيا، وللصدفة أيضا، أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أن بلاده واسرائيل ستمنعان من تحويل سوريا إلى لبنان جديد، في الاثناء كان لبنان المبلل بنورما المبتلي بالإهمال يحمل القوى الخارقة مسؤولية الكارثة ويعالج نتائجه بالترقيع ويستعد بكل ثقة لتلقي صفعة ترايسي.


===============

 

* مقدمة نشرة اخبار " تلفزيون الجديد"

كنا بسوريا.. فأصبحنا بسوريا وليبيا معا.. دولتان عربيتان على شرفات القمة من دون أن تدخلاها لدمشق أسباب عربية ولطرابلس الغرب أسباب محلية ترتبط حصرا بموقف رئيس مجلس النواب وحركة أمل من قضية الإمام موسى الصدر.

وإذا كان الرئيس نبيه بري قد طلب التأجيل "لعيون دمشق" فإن نوابه لم يخفوا الاحتجاج الشديد على دعوة ليبيا إلى قمة بيروت الاقتصادية وبلغ النائب علي خريس تخوم الحرب والمنازلة وإعلان النفير العام بقوله "ما تجربونا" وفي كلتا العاصمتين السورية والليبية فإن مجلس الجامعة العربية وحده المخول توجيه الدعوات علما أن الجماهيرية الليبية وعلى زمن العقيد معمر القذافي قد سبق ودعيت الى المشاركة في القمة العربية في بيرت عام ألفين واثنين على عهد الرئيس اميل لحود وقد مثلها الوزير الليبي عبد السلام التريكي أمين شؤون الوحدة الإفريقية.

وإعلان التعبئة العامة كان دينيا بدعوة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى إلى اجتماع طارئ لهيئتيه الشرعية والتنفيذية، صباح غد وارتبط هذا الاستنفار بتزامن قضائي طلب بموجبه وزير العدل سليم جريصاتي تفعيل قضية الموقوف هانيبعل القذافي، وتحويل الملف إلى التفتيش القضائي لكونه تحول الى قضية رأي عام بلغت لجنة حقوق الإنسان في جنيف، ومراجعة جريصاتي طلبت التدقيق في المسار القضائي للتوقيف، وما اذا كان هناك تجاوز قانوني لكي لا يتهم لبنان بالاحتجاز لاسيما بعد المراجعة في هذا الشأن من الحكومة اليبيبة ومن الدولة السورية التي قدمت مذكرة استرداد لكونه خطف من أراضيها لكن إجراءات وزير العدل قانونيا لم تكن تحتسب " لغضب الطبيعة " الصادر عن النائب علي بزي الذي رد مستخدما عضويته في المكتب السياسي لحركة أمل فانتقد ما سماه فرمان وزير العدل.

ورأى أن دس السم في العسل أو الدسم لا ينفع وتحداه أن يثبت أي مراسلة جديدة م جنيف ملمحا إلى رشوة جريصاتي بالحقيبة الخضراء وعلمت الجديد أن وزير العدل بصدد إقامة الحجة وتقديم الدليل على المراسلات الحديثة لكن العدل كله عليه أن " يحذر من الحليم علي بزي إذا غضب " وأقدم على إصدار بيان عاصف رقْم اثنين وتسبب بأضرار "بالممتلكات"

فعن أي عدل نتحدث ما دام وزير مختص سيتهم بالرشى وبالسم والعسل والدسم لمجرد أن خاطب مؤسسة ضمن وزارته وفتح تحقيقا في ملف أصبح مريبا.. وهل كل من سأل عن قضية سيتهم بببيع القضية ؟ ويحال الى محاكم التفتيش بتهمة العداء للسامية؟

ليس كل من دقق وفتح تحقيقا أو قارب ملفا ليبيا سيدرج في خانة العقوبات ويصنف أنه ضد إمام بحجم وطن .. هو الإمام موسى الصدر الذي يعني كل لبنان لا فئة بعينها وحسب واسمه ومصيره في وجدان كل الطوائف كإمام كنيسة ومطران مسجد.