نهرا عرض مع نقيبة اطباء الاسنان في طرابلس والشمال مشاكل القطاع

12-09-2018

استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في مكتبه في سرايا طرابلس، نقيبة اطباء الأسنان في طرابلس والشمال الدكتورة رولا ديب خلف، حيث تطرقا إلى المشاكل التي تواجه النقابة ولاسيما ما خص منتحلي مهنة طب الأسنان، والعمالة الاجنبية.

واملت ديب من المحافظ نهرا المساعدة لوقف هذه التجاوزات التي تؤثر سلبا على عمل الاطباء، وقالت:" زيارتنا لسعادة المحافظ نهرا اليوم تأتي تحت اطار زيارة ودية ولشكره على جهده وسهره الدائم للحفاظ على امن وحقوق المواطنين، وبحثنا ايضا مع سعادته في قضايا تعتبر اولوية ومهمة لاطباء الاسنان، خصوصا في موضوع وجود اطباء أسنان غير شرعيين يعملون على الاراضي اللبنانية عامة والشمالية خصوصا بطريقة خارجة عن القوانين، ومعظم هؤلاء هم يحملون الجنسية السورية، وهذا الامر يعتبر تعديا على مصلحة الأطباء اللبنانيين .

اضافت :" هذا الامر مخالف ويتعارض مع وجود الاطباء الاجانب على الاراضي الشمالية بالاضافة الى انهم لا يستوفون الشروط الصحية من نواحي عدة:

اولا: من الناحية القانونية لا يملكون تصاريح للعمل على الاراضي اللبنانية.

ثانيا: عدم استيفائهم شروط النظافة لحماية صحة المواطنين.وعدد هؤلاء الاطباء كبير جدا في عكار والكورة وطرابلس وهذا الامر بات غير مقبول ومن واجبنا ان نحمي اطباء الاسنان في لبنان وخصوصا في الشمال، لذا نأمل من المحافظ نهرا حمايتنا من العمالة الاجنبية ، ونطلب منه الدعم والوقوف الى جانبنا لنتمكن بوجوده من الحفاظ على حقوق الاطباء اللبنانيين ودعم قدرتهم ليتمكنوا من تنفيذ مهامهم، ويمارسون مهنتهم بطريقة صحية وقانونية.

بدروه المحافظ نهرا اكد للنقيبة ديب انه سيعطي التعليمات للدوائر الرسمية المختصة بملاحقة المخالفين ووضع حد لكل التجاوزات والمضاربة غير الشرعية وحماية مهنة الطب.

وكانت النقيبة ديب قد وجهت كتابا الى المحافظ نهرا تمنت فيه وضع حد لظاهرة التعديات على المهنة ومما جاء في الكتاب:

" إن تفشي ظاهرة التعديات على المهنة تجاوز حدود العقل والمنطق في السنوات الأخيرة مع تفاقم ازمة النزوح السوري فإن النقابة تسعى من خلال القضاء الجزائي مكافحة ظاهرة غير الشرعيين و غير المنتسبين الى احدى النقابتين وغير الحائزين على اذن مزاولة المهنة على الأراضي اللبنانية. اضف الى ما تقدم عدم الإلتزام بمعايير الحد الأدنى الموضوعة من وزارة الصحة والمعدات التقنية المفروض وجودها لتأمين سلامة المرضى كما ان بدل العمل الطبي للمخالفين ينافس وبشكل كبير بدل العمل او التعرفة الطبية القانونية المعتمدة مما يشكل خطر على ايرادات اطباء الاسنان اللبنانيين القانونيين الذي يتكبدون نفقات مالية وضرائب باهظة سنويا. واذ نتوجه الى حضرتكم مجددا للمساعدة في اخذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين للحد من المضاربة غير الشرعية ولحماية مهنة طب الاسنان في لبنان.