بالفيديو: الكلاب في بيروت أينتظرها مصيرٌ أفضل؟

12-09-2018

صدر عن جمعية Animals lebanon البيان التالي: 

الكلاب في بيروت، أينتظرها مصيرٌ أفضل؟

سوء المعاملة، التسميم المتعمّد، إطلاق النار. هذا بعضٌ مما تواجهه الكلاب الشاردة في محاولتها للبقاء على قيد الحياة في الشوارع.

لكنّ مجموعة محظوظة من الكلاب قد تم إنقاذها من هذه الحياة البائسة - على أمل أن تكون هذه البادرة الأولى وليست الأخيرة مع وجود أعداد كبيرة من الكلاب الشاردة في بيروت.

فبعد سن قانون حماية الحيوانات والرفق بها في لبنان، قامت بلدية بيروت بالتواصل مع جمعية "أنيمالز ليبانون" لمساعدة مجموعة من الكلاب التي كانت في خطر.

وبمرافقة من قبل الشرطة والبلدية، توجهنا بعد ظهر يوم الأحد إلى منطقة أرض جلول حيث تمّ إنقاذ 17 كلبًا.

استغرقت عملية الإنقاذ ساعتين من الصراع للقبض على الكلاب الخائفة بطريقة إنسانية، وسط حشد كبير من الناس الذين تجمّعوا هناك.

لكنّ القبض على هذه الكلاب ليس إلّا وسيلةً للتعامل مع بعض تداعيات المشكلة الحاصلة، دون التطرّق إلى جذورها. من هنا فإنّ التركيز الحقيقي يجب أن يكون على الوقاية من المشكلة. يصرّح أحد الأشخاص الذين احتشدوا خلال عملية الإنقاذ: "هناك متجر لبيع الحيوانات وصاحبه يرمي الكلاب التي لا يتمكن من بيعها في هذه المنطقة."

 وكانت جمعية أنيمالز ليبانون قد قدّمت إلى بلدية بيروت منذ فترة مقترحاً حول كلاب الشوارع يركّز على معالجة المشكلة من جذورها، على شكل منهج مدروس لإدارة الكلاب الضالة والمشردة، وخطة لوقف إساءة المعاملة والتسميم وإطلاق النار وغيرها من الممارسات التي استمرت لفترة طويلة. لقد حان الوقت للتركيز على منع تشرّد المزيد من الكلاب والانتهاء بها في الشوارع، وحماية الكلاب المشردة الأخرى التي تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة.

 الكلاب السبعة عشر تم نقلها لتلقي العلاج من قبل الطبيب البيطري. العديد منها يعاني من الجَرَب، كما أظهرت صور الأشعة السينية تعرّض بعضها لطلقات نارية، ومعظمها يتطلب الرعاية البيطرية لاستعادة عافيتها.

نشكر بلدية بيروت على تحمّلها مسؤولية هذه الكلاب .

على أمل أن تكون هذه المجموعة من الكلاب الأولى من مجموعات عديدة تحصل على فرصة حياة أفضل بدعم البلديات.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

Are good things coming for Beirut’s homeless dogs? ___________ Abused, poisoned, shot. That is what dogs normally face when trying to survive on the streets. __________ One lucky group of dogs were saved from this miserable life - hopefully the first of many in Beirut. ____________ With the enactment of the Animal Protection and Welfare Law, the Beirut Municipality reached out to Animals Lebanon to help with a group of dogs that were in danger. ____________ Escorted by the police and Beirut Municipality, Sunday afternoon we headed to to Ared Jalloul to rescue 17 dogs. ______________ It took two hours of struggle to humanely capture the frightened dogs among a huge crowd of people. _____________ Capturing these dogs is only cleaning up after the problem started. The focus must be on prevention. As a person in the crowd stated – ‘there is a pet shop owner who comes and dumps unsold dogs here.’ ______________ Animals Lebanon has presented Beirut Municipality a proposal that focuses on addressing homeless dogs from the roots. A studied approach for dog population management. A plan that can stop the abuse, poisoning and shooting that has gone on for far too long. It is time to focus on preventing more dogs from ending up on the streets, and protecting those that are struggling to survive. ____________ All dogs were taken to the vet for treatment . Many have mange, shotgun pellets showed up on x-rays, and most will require veterinary care to get healthy. ___________ We thank the Beirut Municipality for taking responsibility for these dogs. Let these dogs be the first of many that get a better life in the Municipality.

A post shared by Animals Lebanon (@animalslebanon) on