تعزيز التنمية الإقتصادية بين اتحاد بلديات الشوف الأعلى ومقاطعة ثورنجا الألمانية

06-09-2018

تحت عنوان "تعزيز التنمية الإقتصادية المحلية" في الشوف و بين اتحاد بلديات الشوف السويجاني و اتحاد بلديات Südliches Saaletal في مقاطعة ثورنجا الألمانية عبر الوكالة التنمية الالمانية GIZ .
قام وفد من اتحاد بلديات الشوف السويجاني ممثلا برئيسه م. يحيى ابوكروم ، رئيس بلدية السمقانية السيد حلمي هرموش و منسق مشروع الشراكة في الاتحاد السيد غدير حمادة - بزيارة مقاطعة ثورنجا الألمانية في سياق تحضير انشاء مشروع سوق الشوف المركزي ( الحسبة ) في بلدة السمقانية و الذي سيتضمن سوق تبادل زراعي تجاري و معرض دائم للمنتجات الغذائية و البيتية و غيرها ، اضافة الى سلسلة نشاطات تدريبية و تقنية للمزارعين من شأنها تطوير القطاع من خلال تبادل الخبرات و الافادة من التجربة الألمانية الرائدة في هذا المجال مما يحيي و يعزز دورة اقتصادية متكاملة في منطقة الشوف،
الزيارة شملت بلدات و عاصمة مقاطعة Thuringia ((Erfurt .
حيث اُستقبل الوفد من قبل السيدة Petra Theme منسقة الشراكة الألمانية.
و تمت عدة حلقات نقاش و ورش عمل في اتحاد بلديات VERWALTUNGS GEMEINSCHAFT - (Südliches Saaletal(VG بحضور رئيسته Silvia Voigt Bleibt و رؤساء بلديات من الاتحاد Ulrich Eismann و Werner Klueger.
كما تمت زيارة عدة مواقع زراعية واسواق لبيع الخضار والفواكه والمنتوجات المحلية الطبيعية ومعمل لانتاج الاجبان ، توضيب المنتوجات، ومعمل لانتاج الطاقة الكهربائية من روث الحيوانات (Bio Gas)، والحديقة العامة ومحمية النباتات في (Jana) ،و بعض القلاع الاثرية ك (Leuchtenburg) و بالاضافة الى ورشة عمل في المدرسة الزراعية الرسمية حيث تم التعرف على المنهج التدريس.
و خلال الجولة قام الوفد بزيارة برلمان المقاطعة و لقاء النائب الدكتور Mario Voigt و تم عرض متبادل مع رئيس الاتحاد لواقع الاتحاد و مقاطعة ثورنجا و النقاط المشتركة فيما بينهما و سبل التعاون المرتقب ، و قد قدم الاتحاد دعوة النائب Voigt و لرئيسة الاتحاد السيدة Silvia و رؤساء البلديات المشاركة في اللقاء.
* النظرة المستقبلية:
- إنشاء سوق الشوف المركزي لبيع الخضار والفاكهة ( الحسبة) والمعرض دائم للمنتوجات البلدية الطبيعية على غرار التجربة الالمانية المتجددة .
- تبادل خبرات بين المزارعين في لبنان (الشوف ) و(مقاطعة ثورنغا ) المانيا.
- تطوير سبل تصريف الانتاج والتسويق على غرارالتجربة الالمانية.
- زراعات جديدة في المنطقة...