لجنة البيئة في طرابلس: لتشكيل لجنة فنية لمراقبة انشاء المطمر الصحي

31-08-2018

لفت رئيس لجنة الحدائق والبيئة في بلدية طرابلس المهندس محمد نور الأيوبي في لقاء اعلامي، الى أن "المطمر الصحي في طرابلس هدفه حفظ الفضلات المختلفة دون التسبب بتلوث البيئة".
ورأى أن "إعتراضات من البعض للمطمر الصحي في طرابلس، مردها من دون شك، الى فشل الأعمال والمشاريع السابقة والوعود العديدة التي لم يتم الإلتزام بها، اضف اليها عدم مواكبة الوزارة المعنية والسلطة المحلية لسير العمل، وربط كافة الأعمال ضمن حلقة ضيقة، (ممثل مجلس الإنماء والإعمار على المشروع مع المتعهد)، وتجاوز وزارة البيئة والسلطة المحلية، والإبقاء على الشكل دون المضمون".

وقال: "إن القانون يفرض عدم السماح بالأعمال دون موافقة وزارة البيئة التي تفرض لقيام هكذا أعمال دراسة تقيم للأثر البيئي، ومتابعة مباشرة من وزارة البيئة والسلطة المحلية، التي يقام المشروع ضمن نطاقها".

واقترح "لتصحيح أي خلل قد يحدث خلال التنفيذ في اعمال الإنشاء والتحضير، ومراحل الطمر، ان يتم مراعاة بعض النقاط"، وهي: "1- الطلب من وزارة البيئة تأمين موظف مسؤول من قبلها يكون مهمته الإشراف على الأعمال بكاملها، "الإنشاء والطمر"، والتعهد في تنفيذ الأعمال حسب قوانين وزارة البيئة مع حق الوزارة وقف الأعمال عند مخالفة الشروط.
2- تكليف رئيس لجنة الهندسة ورئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس، ممثلين عن السلطة المحلية لمتابعة الأعمال مع مندوب وزارة البيئة والمتعهد ومجلس الإنماء والإعمار والمهندس المشرف على المشروع.
3- رفع تقرير دوري ينشر للمواطنين يوضح سير العمل بشفافية".