هل اتصلت بك إم شربل طالبةً المال؟ أهالي البترون يحذرون

30-08-2018 ستيفني اسحق

اتصل بك هذا الرقم؟ لا لم يتصل، اتصل بي رقم مشابه. أو نعم اتصل...

هذه هي حالة أهالي منطقة البترون وقراها. امرأة تدعى جوسلين أو "ام شربل" أو ريتا، أو... تتصل بالبيوت طالبةً المال باسم جمعية تعنى بحماية الأطفال من التحرش الجنسي.
وفي التفاصيل، منذ أسبوع بدأ أهالي قرى البترون يتلقون اتصالات من 3 أرقام مختلفة ولكن من نفس المنطقة (...01/891). وتحادثهم امرأة تدعى ريتا أو جوسلين أو ام شربل... الغريب أن المرأة، او النساء يدعين أنهن من عائلات من القرية المجاورة للشخص الذين يتصلون به وعند كل اتصال تغير المرأة اسم عائلتها وتختارها من العائلات الكبرى في البلدة المجاورة، تطلب المساعدة المالية أو على الأقل 20000 ليرة لبنانية، وتصر على تحديد وقت معيّن تحت حجة أنها ستكون في المنطقة في هذا اليوم، وعند عدم قدرة الاهالي التواجد في البيت في التوقيت المحدد، تطلب منهم أن يتركوا المال عند مدخل المنزل، "تحت الدعسة".

ومن الواضح، أن النساء يحضرن معلوماتهم عن الشخص قبل الاتصال، فهن يحادثن الأهالي بكل هدوء، و"يسردن سلالة العائلة" ويصفن المنازل وكأنهم على معرفة بهم.
وحتى اليوم، بادرت معظم القرى والرعايا على تحذير أهاليها، طالبين منهم عدم الانجرار وراء هذه الاتصالات.
وعلم موقع "ليبانون فايلز"، في اتصال مع أهالي البترون وبحسب حديث النساء المتصلات أن 6 نساء سيجلن غدا بين قرى البترون خصوصا: بجدرفل، اجدبرا وعبرين لجمع التبرعات.

فهل هذه الظاهرة تقتصر فقط على منطقة البترون، أو تشمل لبنان ككل؟