محاضرة لقطاع المرأة في العزم عن الحرائق وطرق التعامل معها

30-08-2018

نظم قطاع المرأة في تيار "العزم" محاضرة حول "الحرائق وطرق التعامل مع النيران"، ألقاها مسؤول مكتب السلامة العامة في فوج اطفاء طرابلس العريف مصطفى نابلسي وعاونه العريف ماجد عتال، وذلك في مقر قطاع المرأة بطرابلس.

بداية كلمة ترحيب باسم قطاع المرأة في تيار "العزم" ألقتها كيم عبد الوهاب أوضحت فيها أن "الهدف من المحاضرة تثقيف المشاركات حول سبل تجنب الحرائق التي تتسبب في وفاة وجرح عشرات الآلاف".

ثم بدأ نابلسي محاضرته بالتعريف بأنواع الحرائق، لا سيما من حيث المواد المشتعلة فيها، موضحا أنها "تنقسم إلى حرائق المواد الصلبة، المواد السائلة، وحرائق الكهرباء التي تعد من الأصعب".

وتطرق إلى المواد المستخدمة في إخماد الحريق كالمياه التي "تعتبر خطرا كبيرا في إخماد الحريق الناجم من الزيت والكهرباء. كما تستعمل أيضا مادة الفوم الرغوية والبودرة الكيماوية الخاصة وغاز اوكسيد الكربون الموجودة في قوارير اخماد الحريق التي يجب ان تتواجد في كل منزل".

وركز على العوامل المساعدة في إطفاء الحريق ومنها "التبريد، ازالة الحرارة وازالة الاوكسجين وما يسمى بالتجويع وازالة الوقود. كما تناول بعض الوسائل البدائية التي تستعمل في اخماد الحريق في نطاقه الضيق كالمطافىء المنزلية، والاقمشة المبتلة بالمياه".

وشدد على بعض الاسباب الرئيسية لتطور الحرائق أبرزها "الإهمال في انظمة وطرق استخدام اجهزة الاطفاء"، مؤكدا اهمية "التثقيف في هذا الاطار واتباع الطرق السليمة والعلمية في اخماد اي حريق قد يندلع"

وفي الختام، وزعت مسؤولة قطاع المرأة في "العزم" جنان مبيض شهادات مشاركة على الحاضرين، ونفذ نابلسي وعتال تمارين تطبيقية عملية مع المشاركين، في الباحة الخارجية لمقر قطاع المرأة.