مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 2/7/2018

02-07-2018

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"


تحرك شيء ما في مياه بحيرة تشكيل الحكومة الراكدة ولم يفصح الدكتور سمير جعجع بعد مقابلته رئيس الجمهورية عن أي تفصيل بإستثناء إشاعة أجواء تفاؤلية قائلا إن هناك خطوات ستظهر خلال أيام.

وبعد عودة الدكتور جعجع الى معراب زار الوزير ملحم رياشي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وعلم أن الرئيس الحريري عاكف على إعداد صيغة تأليف حكومي كما أنه على تواصل مع العديد من الأطراف لا سيما الرئيس نبيه بري الموجود في الخارج. وعلم أيضا أن سفراء الدول الكبرى وكذلك بعض السفراء العرب يلاحقون أجواء المشاورات الدائرة حول تشكيل الحكومة الجديدة. وأكدت أوساط سياسية أن هناك من يحاول تسميم الأجواء الإيجابية عن طريق القول إن تأليف الحكومة لن يتم قبل جلاء الوضع في درعا السورية. وقالت هذه الأوساط إن هذا الكلام مكشوف وغير مقنع وغير صحيح وأن الطبخة الحكومية تتم في المطبخ اللبناني.

البداية من زيارة الدكتور سمير جعجع الى بعبدا حيث اكد التوافق مع الرئيس عون على خارطة طريق لتشكيل الحكومة وكان تأكيد على ضرورة تسريع التأليف.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

نتائج الثانوية العامة صدرت والنجاح في مختلف الفروع تراوح ما بين ال 80 وال92% اما نتائج الاجتماعات على خط التشكيل الحكومي فلم يظهر منها شيء حتى الان وان كان الجو واعدا كما صرح سمير جعجع بعد لقاء لم يكن مطولا مع رئيس الجمهورية. في اجتماع بعبدا مصالحة اوعى خيك حضرت بقوة وبلغة العموميات اتفاق على خارطة طريق وتأكيد على ضرورة تسريع التشكيل الحكومي. القوات لم تضع فيتو على احد ولا تريد لاحد ان يضع فيتو عليها وفق جعجع الذي اوفد الوزير ملحم رياشي الى بيت الوسط في موعد كان مقررا بشكل مسبق. وعلمت الnbn انه لم يحدث اي تطور على خط تشكيل الحكومة يشي بخرق في هذا الجمود كل فريق لا يزال يتشبث بمطلبه رغم الحراك الكثيف الذي يقوم به الرئيس المكلف سعد الحريري في بيت الوسط قبل مغادرته في اجازته العائلية التي ستستمر لثلاثة ايام. وقالت مصادر متابعة للمشاورات الحاصدة للnbn ان الحكومة لا تزال بعيدة المدى والعقد الثلاث على حالها ولا مبادرات ملموسة يمكن ان تنقل التفاوض الى مرحلة متقدمة.

نفطيا كشف وزير الطاقة الاسرائيلي يوفان اشتاينس انه بحث مع مسؤولين اميركيين كبار في البيت الابيض النزاع النفطي بين لبنان والكيان الاسرائيلي وكيفية ترسيم الحدود البحرية واشار شتاينس الى ان الاجتماع الذي عقد في البيت الابيض في عطلة نهاية الاسبوع الماضي شارك فيه صهر الرئيس الاميركي جاريد كوشنير والمبعوث الخاص للمفاوضات الدولية جايسن غريمبلد والسفيرة الاميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد انضم اليهم السفير الاسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمان فما الذي يحضر؟


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

جعجع في بعبدا للقاء عون". عنوان كان يمكن أن يكون أكثر من عادي، لو حصل في غير هذا الزمن. أما بعد سوء التفاهم الحاصل بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، فصار اللقاء الذي جرى اليوم هو الحدث.

وبحسب معلومات الـ OTV، فقد أكد رئيس الجمهورية لجعجع التمسك بالمصالحة المسيحية، بغض النظر عن التمايز السياسي، مهما بلغت حدته. وتخلل اللقاء الذي تميز بالصراحة، توضيح لبعض النقاط، حيث عرض رئيس الجمهورية لوجهة نظره من التطورات الأخيرة، واستمع إلى ما أدلى به جعجع، ليخلص اللقاء إلى تأكيد المؤكد، حول استمرار التواصل والتمسك بالتفاهم. وفيما لم يدخل اللقاء في تفاصيل الحقائب والتوزيع، توصل الجانبان وفق جعجع، إلى خارطة طريق، من محطاتها المحتملة وفق المعلومات، لقاء بينه وبين الوزير جبران باسيل...

وعن احتمال اللقاء في وقت قريب، علق مصدر متابع للمشاورات الحكومية عبر الـ OTV بالقول إن اللقاء بين باسيل وجعجع، سواء حصل أو لم يحصل، ليس أساس المشكلة، ولا جوهر الموضوع. فاللقاءات ممكنة في أي لحظة مع أي كان. أما الأساس، فيبقى هو إياه: احترام قواعد التأليف وعنوانها العريض، تشكيل حكومة وحدة وطنية بالنسبة والتناسب، أي باحترام الأحجام التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة وفق معايير موحدة، ومعادلة واضحة تسري على الجميع...

وعن كلام جعجع من بعبدا اليوم، علق المصدر قائلا: اذا اراد رئيس القوات الانتقال من السلبية إلى الايجابية، فموقفه مشكور ومقدر، لكنه لا يعدل في الاحجام، وهذا المبدأ ينطبق على الجميع، وليس فقط على ما اصطلحت تسميته بالعقدة المسيحية، اي ايضا على موضوع التمثيل الدرزي والسني، اضافة الى تمثيل العلويين والاقليات المسيحية.

وتابع المصدر: نحن تعرضنا لهجومات متلاحقة خلال مرحلة حكومة تصريف الأعمال، ولم نعامل الآخرين بالمثل، فإذا قرروا اليوم اعادة النظر بطريقة التعاطي في السياسة والاعلام، فهذا امر مرحب فيه، وهو بمثابة التصحيح لمسار سياسي سلبي كرروه في خطابهم الاخير قبل ايام، وحتى في التغريدة الاخيرة التي سبقت زيارة بعبدا...

وعن مجمل البحث في اجتماعي بيت الوسط امس وبعبدا اليوم، اشار المصدر عينه الى ان موقف التيار الوطني الحر ليس مرتبطا بحسن العلاقة أو سوئها مع أي طرف من الأطراف، بل باحترام قواعد التأليف، وأضاف: نحن لا ننكر على أحد حقه بالتمثيل في الحكومة، وموقفنا ثابت لناحية أن كل فريق ينبغي أن يتمثل وفق مبدأ النسبة والتناسب، بغض النظر عن العلاقات الشخصية او علاقة القوى السياسية في ما بينها.

واشار المصدر إلى ان صيغا عدة طرحت في بيت الوسط، اما الجواب فكان محددا: يجب أن تمثل الأطراف وفق احجامها، لا اكثر ولا اقل. وخلص المصدر الى القول: يبقى ان ما صدر اليوم من بعبدا ايجابي، لتبقى الترجمة، فرئيس الجمهورية كان وسيبقى "بي الكل"، اما الآخرون... فلننتظر ونر.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

للذين ما زالوا يشككون ويجادلون في أبعاد العدوان على الحديدة فليقرأوا ما يكتبه الصهاينة.

فلئن كانت أدوات الاستشعار عند بعض القادة العرب معطلة أو موجهة بالاتجاه الخاطئ، يبدو أن المجسات الاسرائيلية في اريتريا تحسست خطر وجود قوى حية من جيش ولجان على الساحل الغربي لليمن.

معهد الامن القومي في الكيان الصهيوني، وفي تقرير له يتحدث عن مصلحة واضحة لاسرائيل بأن تكون يد ما سماه بالتحالف العربي في اليمن هي العليا، لأن وجود قوى ثورية في هذا البلد يعرض المصالح الصهيونية للخطر.

لتتضح أكثر عدة العدوان على الحديدة: تخطيط اسرائيلي أميركي، مال سعودي اماراتي، وجيش من مرتزقة ومضللين يستنزفهم أبطال تهامة وترميهم طائرات راصد وقاصف بقنابل من سجيل لتحولهم عصفا مأكولا. الإعلام الحربي اليمني وزع مشاهد لطائرات مسيرة تستطلع الشريط الساحلي، تقصف، ثم ترصد الخسائر في صفوف قوى العدوان.

وان كان العدو الصهيوني يستشعر خطرا مع كل هذه الاميال البحرية، فكيف الحال مع ما يجري في الجنوب السوري، تقدم مباغت للجيش وانهيارات في صفوف المسلحين العالقين بين رفع الراية البيضاء أو القتل. فكيان الاحتلال يقفل الابواب أمام من لم يعودا ورقة رابحة، وأبواب ادلب يصعب طرقها مع ما تعج به المنطقة من فلول ارهاب.

في لبنان، هل تفتح الابواب أمام تأليف الحكومة، المنابر تعج بالتفاؤل، فيما المعلومات تشير الى ان سهرة وادي ابو جميل بين الحريري وباسيل ولقاء اليوم بين الرئيس عون وجعجع لم تحل ايا من العقد. فهل ينسحب الوضع على لقاء الحريري مع رياشي وابو فاعور هذا المساء؟


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

وصول رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى بعبدا ولقاؤه رئيس الجمهورية ميشال عون دفع الى سؤالين اساسييين.

هل سيسرع اللقاء في تشكيل الحكومة وفي انهاء الفيتوات المتبادلة بين “القوات” و”التيار الوطني الحر” حول الحصص والحقائب الوزارية؟

وهل ستعود الامور الى ما كانت عليه بين الطرفين انطلاقا من تفاهم معراب؟

وبعد اللقاء، رد جعجع بتأكيده ان الاجواء ايجابية، وانه تم وضع خارطة طريق لتشكيل الحكومة.

وبشأن العلاقة مع “التيار الوطني الحر”، اكد ان التواصل مع الوزير جبران باسيل سيعود وطبعا هناك تمييز بين الرئيس عون وبين “التيار الوطني الحر”.

مصادر قصر بعبدا قالت ان اللقاء لم يتطرق الى الاحجام والحقائب، مشيرة الى وجود انطباع بان العقدة امام تشكيل الحكومة مسيحية، لكن الحقيقة ان هناك عقدتين والكل يعرفهما جيدا.

المصادر علقت على ردود الفعل على بيان بعبدا، فأكدت ان لا مصادرة لصلاحيات رئيس الحكومة، وقالت ان الرئيس عون لا يقترب من صلاحيات الرئيس الحريري لا بل دافع عن الرئاسة الثالثة اكثر من اي شخص آخر، معتبرة ان عون تحدث عن حقه بتعيين نائب رئيس الحكومة وان يكون ممثلا داخل الحكومة عملا بما اسمته الاعراف.

لقاء جعجع – عون يأتي بعد اقل من اربع وعشرين ساعة على اجتماع عقد الليلة الماضية بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل في بيت الوسط، وقد أتبع اليوم باجتماع ضم الرئيس الحريري الى وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي.

الرئيس الحريري التقى منذ بعض الوقت ايضا النائب وائل ابو فاعور الذي تحدث عن ايجابية ترافق الاتصالات واللقاءت التي شهدتها الساعات الماضية بشان تشكيل الحكومة.

اقليميا، يواصل نظام الاسد عملية قضم مناطق المعارضة في درعا عن طريق المفاوضات بين الروس وممثلي بلدات الريف الشرقي تحت عنوان المصالحة الا ان البارز كان ما اعلنه مستشار الأمن القومي الاميركي جون بولتون من أن الإطاحة بنظام الأسد ليست قضية استراتيجية بالنسبة لواشنطن، موضحا أن الأولوية لأميركا هي طرد الميليشيات الإيرانية من الأراضي السورية وذلك بالتنسيق مع الروس.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال طال بي سي"

"المملكة القابضة " صارت في فرنسا. المملكة المقبوض عليها بالجرم المشهود في أكل حقوق " ال. بي. سي. آي" وتعب موظفي" باك " والعاملين فيها ... و"المملكة القابضة على حقوق الناس سقطت عنها ورقة التين بأنها شركة تملك "مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية".

فما هذه الإنسانية التي تحجب الحقوق المقدسة لأكثر من اربعمئة موظف منذ ستة أعوام؟ ومتى كانت الإنسانية غب الطلب؟

اليوم سقط هذا الغشاء الرقيق الذي يغلف نزعة إلى أكل حقوق الغير.

هذا الكلام ليس كلمات أغنية في روتانا، بل هو خلاصة قرار تحكيمي دولي مبرم ونهائي، صادر في فرنسا وفق قواعد التجارة الدولية، لمصلحة "أل. بي. سي. آي" وضد الأمير الوليد بن طلال الذي يلزمه القرار دفع مستحقات "أل بي سي آي" ..

القرار يقع في مئة واثنتي عشرة صفحة تقول، باختصار شديد: "سمو الأمير، أنت خالفت عقودا وتملصت من عهود، وصادرت ما ليس لك، ولأن في فرنسا قوانين يتساوى أمامها الأمير وأي مواطن عادي، فإن لزاما عليك أن ترد ما ليس لك إلى أصحابه، وأن تعوض لأصحاب الحق ما حجبته عنهم عنوة " ...

إن كل إعلام الأرض لا يفيدك في تحوير الوقائع، وتكديس الثروات لا يجعلك تستقوي على الحق ، خصوصا إذا كان وراءه مطالب ... أتيت إلى لبنان بصورة مستثمر ... استثمرت في الحجر وأكلت حقوق البشر ، فهل هذه هي " ثقافة الإنسانية " التي وضعْتها في جملة غير مفيدة كإسم لأحدى مؤسساتك ؟

سمو الأمير ... العدالة حلوة خصوصا إذا كانت مبرمة نهائية، فتفضل في تطبيقها ورد الحقوق لأصحابها.

في النشرة تحقيقان عن"الأمير القابض على حقوق الغير ...

في السياسة، عقد اللقاء المنتظر بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وبحسب معلومات "ال. بي. سي. آي" فإن اللقاء حدد خريطة طريق تبدأ بلقاءات بين قيادات التيار وقيادات القوات، وتتوج بلقاء بين جعجع وباسيل، وإن الملف الحكومي يمر عبر قيادتي التيار والحزب.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

ما اشبه اليوم الحكومي بالامس الرئاسي ايام الفراغ الرئاسي، كان يقال للسائلين عن مصير انتخاب الرئيس اذهبوا واطرقوا ابواب القيادات المسيحية المتخانقة واليوم في زمن التأليف المتعثر للحكومة ترمى كرة التأخير في خانة المسيحيين عندما نقول مسيحيين نعني عون وجعجع مع حفظ الالقاب ودون الاستخفاف في احد رئيس القوات سعى الى تبديل هذه الصورة فزار بعبدا فهل يمكن القول او الادعاء بان القائدين المسيحين يعيدان صناعة التوافق العقلاني القائم على التراجع المتبادل امام المصلحة العامة فيأخذ الرئيس ما له حبة مسك والتيار الحر ما له وحبة مسك وتأخذ القوات ما لها وبلاها حبة المسك؟

من سمع الدكتر جعجع بعد لقائه الرئيس عون يخيل اليه وكأن صفجة معراب التي صاغها الرجلان علاها اصفرار وخرطش عليها المتضررون لكنها لم تتمزق ولم تمحى بل هي قالبة للاحياء وهذا بدا جليا في نقل جعجع عن عون بان القوات عين والتيار عين ولا فيتويات ولا اقصاء وهناك خريطة طرق ستتظهر والاهم ان التواصل مع الوزير باسيل سيعود. وادى هذا الكلان ان الخطوى الضرورية اي كسر الجليد قد اتخذت ما يفتح الطريق امام حل العقد المسحية وهذا ما نقله الوزير رياشي الى عون الى الرئيس الحريري وكان النائب ابو فاعور قد انضم الى الاجتماع ناقلا تمسك الاشتراكي بالثلاثية الوزايرة رغم ملاحظاته ايجابيات في التحركات في الساعات الاخيرة وتلقى من جعجع مناشدة لجنبلاط بالابقاء على الهدوء تسهيلا للحل.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

عمليا بدأت مراسم شحن الكأس الى الريو بعدما حجزت البرازيل تذكرة الى ربع نهائي كأس العالم بفوزها على المكسيك اثنين- صفر وقدم الفريق الاخضر عرضا راقص الكرة وهزم سرعة خصومه المكسيك حيث فضت أقدام نيمار وفرمينيو مرمى الدولة التي هزمت ألمانيا وأخرجتها قبل أوانها. وعلى المرمى الحكومي اللبناني فإن الاهداف لا تزال تصطدم بالعارضة. فيما تقتصر حركة التأليف على مباريات ودية وزيارات لتثيب التصريف قبل مغادرة الرئيس المكلف في إجازة خاصة يحتفي بها بعيد زواجه على الأرض الفرنسية.

وبعد عشاء الحريري باسيل المثبت لمطالب التيار زار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قصر بعبدا واجتمع الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حيث أجرى صيانة ودية لتفاهم معراب وأعلن أن التواصل مع " جبران رح يرجع عالاكيد" لكنه دعا الى النزول عن "الشجرة" وقال إن جو اليوم جو واعد. وعلى خط بيت الوسط كان الوزير ملحم رياشي يبلغ رئيس الحكومة نتائج اجتماع بعبدا حيث أشارت مصارد القوات الى أجواء ايجابية جدا لناحية اللقاء وان معراب ستوافق على المقترحات ولن تكون الطرف المعرقل في اي من الظروف.

وفي اثناء اجتماع الرياشي الحريري وصل النائب وائل ابو فاعور لبحث العقدة الدرزية بعدما رشحت معلومات عن تمسك جبران باسيل بتوزير النائب طلال ارسلان ولما اشتد النقاش بين الحريري وابو فاعور تبرع وزير الاعلام "بوضع الركوة على النار" وإعداد فنجان قهوة يساعد على التهدئة ولكن المجتمعين توافقوا في النهاية على مشاهدة مباريات البرازيل المكسيك في بيت الوسط "وبلا وجع راس حكومي". على أن الاوجاع الحكومية جاءت من مكان آخر معركة من فوق القصور دارت رحاها اليوم بين وزيري العدل سليم جريصاتي والأشغال يوسف فنيانوس وعبر الجديد سجال على العتمة بدأه جريصاتي باتجاه فنيانوس فعنفه سياسيا وطالبه ماليا بإعداد الأشغال اللازمة لقصر العدل المنكوب قائلا له: إن الوزارات تستحق ولا تحجز لكن وزير الاشغال رد العنف الى مكانه رافضا مخاطبة جريصاتي بالزميل وقال : انا اعرف تاريخك ولما بطلت هالشغلة صاروا ناس تانيين يشتغلوها وعيب عليه.