مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 29/6/2018

29-06-2018

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


بدأت في درعا فهل تنتهي فيها؟

الأردن تحدث عن هدنة جديدة في درعا وقال إنها قد تقود الى مصالحة بين النظام وفصائل المعارضة.

بهذا الكلام والفعل هل يمكن القول إن الحرب السورية التي بدأت قبل سبع سنوات في درعا قد تفتح الباب امام تسوية تبت بها قمة هلسنكي الاميركية - الروسية في السادس عشر من الشهر الطالع.

محليا هناك سعي حثيث الى تشكيل الحكومة والرئيس المكلف سعد الحريري على تفاؤله والمواقف التي أطلقها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قد تؤثر إيجابا على عكس تفسيرات البعض لهذه المواقف.

فالسيد نصرالله قال إن نواب حزب الله وحركة أمل ثلاثون نائبا ويمكن المطالبة بأكثر من ستة وزراء لكنه دعا الى اعتماد معيار صحيح لنتائج الانتخابات النيابية.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبارر "المستقبل"

من جديد يعود قلب بيروت لينبض حبا للحياة هذا المساء باستضافة مهرجان (بياف) في ساحة النجمة حيث يقام الاحتفال الكبير برعاية وحضور الرئيس سعد الحريري ومشاركة شخصيات وفنانين من لبنان والعالم وسينقل تلفزيون المستقبل وقائع الاحتفال بعد هذه النشرة مباشرة على الهواء.

اما موضوع تشكيل الحكومة فهو موضع متابعة من قبل الرئيس المكلف وكذلك محور مواقف سياسية منها دعوة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى الاسراع في تشكيل الحكومة لمواجهة الاوضاع الاقتصادية والمعيشية كذلك اعتبار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان العملية الدستورية التي تشكل الحكومة بموجبها، يجب أن تتلاقى وتتكامل مع الإرادة الشعبية التي تجسدت في صناديق الاقتراع، لا أن تكون وسيلة للقوطبة عليها او شلها او تقييدها.

واليوم لفت الانتباه الحركة المسرحية للنائب اسامة سعد والتي اسفرت عن اقفال معمل النفايات في المدينة بعد اعتدائه مع مناصريه على موظفي المعمل مما يؤدي الى تراكم النفايات في شوارع صيدا ليبدو الانجاز الاول لاسامة سعد كنائب.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

يبدو ان تشكيل الحكومة في لبنان تابع لتوقيت المونديال اليوم استراح المونديال فاستراح التشكيل لكن ليس بالضرورة حين يستأنف المونديال ان يستأنف تحريك محركات التشكيل فالرئيس المكلف سعد الحريري يستعد لبدء اجازة عائلية قصيرة والرئيس بري في منتصف اجازته. تأسيسا على ذلك فان التشكيل في اجازة من دون ان يعني ذلك انه موضوع على الرف فالرئيس المكلف كان اضاء على الملف امس بعد لقاءه رئيس الجمهورية فحدد السقوف والخطوط العريضة وما يقبل به وما لا يقبل به. اليوم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بدء كلمته بالملف الحكومي كدلالة على اعطاء الحزب الاولية لهذا الملف فاعتبر ان الحكومة التي يعمل عليها ليست حكومة وحدة وطنية بل حكومة ذات تمثيل نيابي واسع سائلا عن معايير التوزير واعتبر ان ما يؤخر تشكيل الحكومة هو غياب المعايير والمعيار هو ما انتجته وافرزته الانتخابات النيابية ملوحا الى انه اذا لم يتم توحيد المعايير فان الثنائي الشيعي سيعمد الى المطالبة باكثر من ما هو محدد له. دائما في الملف الحكومي رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اعلن عصر اليوم اننا لن نقبل بان نقايض وجودنا في الحكومة بسقوطنا عن الهدر وقلة الانتاجية والفساد لان وجودنا هو اصلا لمكافحة الفساد وليس لحصد المواقع. وفي الانتظار بين الوقت الضائع في مرحلة التشكيل وانضاج التشكيلة تسير الملفات من دون عدادات من الملفات الاقتصادية والمعيشية الى ملفات الهدر والفساد والنفايات كم حصل اليوم في صيدا وصولا الى ملفات قضائية كانت عالقة لكنها تحركت وتطال الدولة اللبنانية.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

مشهد التفاؤل المتجدد الذي عكسه من بعبدا الرئيس المكلف سعد الحريري لم يظهر منه شيء اليوم على مستوى الجولة المرتقبة والجديدة من المشاورات والاتصالات انطلاقا من التوزيعة الثلاثينية للحكومة وقبيل ان تعمل محركات التشكيل مجددا وجه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله دعوة للالتزام الدقيق بنتائج الانتخابات وفق معيار واحد يسري على جميع القوى السياسية من دون استثناء لافتا الى ان المشكلة حالية هي في ضياع المعايير حيث ان كتلة من عشرين نائبا تأخذ ستة وزراء فيما كتلتا التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة تأخذ ستة وزراء ايضا ورأى السيد نصرالله ان ما يتم التداول به من صيغ لا يصح تسميته بحكومة وحدة وطنية بل حكومة ذات تمثيل سياسي وشعبي واسع متسائلا لماذا الاصرار على عدم تمثيل العلويين والسريان.

وفي ملف النزوح السوري كشف الامين العام لحزب الله عن تشكيل ملف لمساعدة النازحين على العودة الى بلادهم داعيا في مجال اخر اهالي بعلبك الهرمل الى التعاون الكامل مع الاجهزة الامنية والتجاوب مع كل الاجراءات من جهة وعدم ترك حزب الله ولا حركة أمل هذه المنطقة للمجهول مذكرا بالمواقف الحازمة في هذا المجال للرئيس بري. وكشف السيد نصرالله عن عدم علم حزب الله بمرسوم التجنيس لا من قريب ولا من بعيد.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

منذ اليوم الأول للتكليف، وحتى اللحظة التي تسبق التوقيع على مرسوم التأليف، احترام قواعد التشكيل على أساس وحدة المعايير محور وحيد للاتصالات والمشاورات المستمرة على أكثر من صعيد.

فسواء زار سمير جعجع بعبدا قريبا أم لا، وبغض النظر عما أعاده إلى الأذهان من ذكريات سود، تذكيره اليوم بمقولة "أكلت يوم أكل الثور الأبيض"، يبقى أن بلوغ مشوار التأليف نهايته السعيدة، يتوقف على احترام ما أفرزته الانتخابات النيابية الأخيرة من أحجام، وهو ما أكده رئيس القوات نفسه اليوم.

وهذا المبدأ، أي احترام الأحجام ووحدة المعيار، أعاد السيد حسن نصرالله اليوم تسليط الضوء عليه، في رسالة واضحة إلى العابثين الحكوميين، من باب الحث لا التعطيل، مشددا على أن العكس قد يدفع بحزب الله وحركة أمل إلى إعادة البحث بحصتهما التي تتضمن ستة وزراء في حكومة من ثلاثين.

غير أن أهم ما ورد في كلام نصرالله اليوم، إعلانه الدخول المباشر على خط أزمة النزوح، من خلال تشكيل فريق عمل متكامل لمساعدة الأمن العام على إعادة أكبر عدد ممكن في أقرب وقت متاح.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بين استعجال التشكيل ووحدة المعايير رسم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الطريق الى نهاية النفق الحكومي..

ومن على منصة التطورات التي قاربها باطلالة عبر المنار دعا السيد حسن نصر الله الى تشكيل حكومة موسعة، فالحكومة في لبنان هي اشبه بمجلس قيادة البلاد، وما يتم تداوله من صيغ لا يصلح بان يسمى حكومة وحدة وطنية.. ومن وحدة المعايير دعا السيد نصر الله الى الالتزام الدقيق بما افرزته الانتخابات، مضيفا انه اذا اختل المعيار فسنطالب بالتعاون مع الرئيس بري لزيادة حجم وزرائنا وفق حجم تمثيلنا الذي يفوق ستة وزراء. طرح قدمه الامين العام لحزب الله لتسريع التشكيل لا للعرقلة والتعقيد، اما للمعرقلين المراهنين على المتغيرات الاقليمية فليكفوا عن ذلك، لان المتغيرات لصالحنا من سوريا الى اليمن أكد السيد..

أمن البقاع لم يغب عن اطلالة الامين العام لحزب الله الذي طالب الجيش والقوى الامنية بعدم تغطية أحد من المخلين او المرتكبين، داعيا اهالي المنطقة الى الاطمئنان والتجاوب مع الاجراءات، فلا الدولة بوارد التخلي عن مسؤولياتها، ولا حزب الله فاقد للوسيلة او الطريقة لحفظ امن المنطقة وفق الاولويات والاصول..

اولوية ملف النازحين الحاضر سجال بين اللبنانيين قاربه السيد نصر الله من خلال الاعلان عن تشكيل ملف خاص في حزب الله، سيعمل من خلاله على تأمين العودة الطوعية للراغبين من النازحين بالتنسيق مع الحكومة السورية، فهناك جهات دولية ومحلية تخوف النازحين من العودة الى بلدهم قال السيد نصر الله..

بلدهم الذي يسجل انتصارات متسارعة على جبهته الجنوبية وفق ما تؤكد المعطيات، مع انهيارات في صفوف المسلحين الذين لا افق لقتالهم كما أكد الامين العام لحزب الله.. اما قتال اليمنيين بوجه اهل العدوان وداعميه فدرس لكل مقاومة قال السيد نصر الله وفضيحة ميدانية واعلامية لاهل العدوان.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الوضع الحكومي في مرحلة انتقالية فبعد التصعيد الكلامي الذي ميز النصف الاول من الاسبوع هدأت الامور نسبيا وعادت العقلانية لتسيطر على مختلف الافرقاء، وينتظر ان يتعزز الهدوء في الاسبوع المقبل وخصوصا ان حركة التشكيل ستشهد بعض التباطؤ في ضوء سفر الرئيس الحريري الى الخارج في اجازة عائلية.

لكن سفر رئيس الحكومة المكلف لا يوقف الحركة الحكومية نهائيا لا سيما بالنسبة الى الجهود لحل عقدة التمثيل المسيحي بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وقد تأكد ان رئيس الجمهورية اتفق مع الرئيس الحريري في اجتماع الامس على ان يتولى هو شخصيا حل الملف.

من هنا اصبح من غير المستبعد ان تكون للدكتور سمير جعجع زيارة الى قصر بعبدا ليبحث مع الرئيس عون المخارج الممكنة للتمثيل المسيحي في الحكومة العتيدة.

حكوميا دخل حزب الله على خط السجال الحكومي عبر الكلمة المتلفزة التي القاها السيد حسن نصر الله، واللافت ان نصر الله ايد بشكل او باخر معظم الطروحات التي طرحها التيار الوطني الحر مطالبا بوحدة معايير في ما يتعلق بالحصص الوزارية، لكنه في المقابل وجه انتقادا الى الحكم والحكومة في ملف التجنيس.

على ان الخطر في كلام نصر الله تمثل في كلامه على ملف النازحين اذ كشف ان الحزب شكل لجنة خاصة لمساعدة النازحين السوريين الراغبين في العودة الى سوريا مؤكدا انه مستعد لتاليف لجان شعبية تتولى المساعدة على الارض، وهذا يعني ان الحزب لم يعد يريد الاكتفاء بدور الجيش الرديف بل صار يريد ان يلعب دور الدولة الرديفة على مختلف الصعد والمستويات.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بهدوء العارف وفي خطاب معلوماتي ميداني وضع الأمين العام لحزب الله نقاطا على حروف وحروب وعلى "المسطرة" وكمن يشرح على الخريطة رسم السيد حسن نصرالله نهايات الجنوب السوري وعاين دنو صفقة القرن في فلسطين وكشف عن تزوير في أوراق صحافية وأبرز مستنداته الشخصية حيال وقائع اليمن معلنا أن لا صحة للمعلومات عن وجود شهداء لحزب الله ولو افترضنا أنها حقيقة فإن الحزب لا يخفي ولا يخجل بل يعتز بشهدائه والهدوء النسبي بدأ لبنانيا بتفصيل الرقعة الحكومية على قياس الثوب النيابي وفقا لمعايير محددة يحددها ما أفرزته الانتخابات ولا ترتبط بالمخاوف من الوضع الإقليمي وهذا الوضع قرأه نصرالله على أنه يميل الى مصلحة الحزب لا الى صالح الآخرين الذين يراهنون على تغيير إقليمي وقال: فليتمثل في الحكومة كل من يحق له أن يتمثل ولنلتزم المعايير وإلا فإن حزب الله سيطالب بزيادة حجم وزرائه مع الرئيس بري لأن حجمنا في مجلس النواب سيكون أكثر من ستة وزراء ودعا نصرالله الى الإسراع في التأليف والتواضع والتسهيل والى حكومة يشارك فيها العلوي والسرياني لأن ما نشهده اليوم لا تنطبق عليه تسمية حكومة الوحدة الوطنية وأبدى نصرالله الاستعداد لتسريع عودة النازحين مؤكدا مضبطة التخويف من قبل جهات دولية وكلف الامين العام لحزب الله مفرزة نوار الساحلي السباقة تلقي طلبات العودة معززا بشبكة تواصل ميدانية وهو نأى بنفس حزب الله عن مرسوم التجنيس لكنه أبقى على ملاحظاته سرية صونا للرئاسة الأولى ولعل الهدوء الأبلغ دويا كان في ملف مستجد يأخذ طابعا طائفيا بين العاقورة واليمونة وقد وضع نصرالله علامة عقارية على النزاع ورده الى اصله مطالبا النواب والقوى السياسية بإبعاد هذا الملف عن الطائفية والمزايدات إذ إن نفوس الناس في كلتا المنطقتين يجب أن تهدأ من خلال الحوار والتعقل وعدم دفع الأمور باتجاه استخدام السلاح والتحريض الإعلامي الذي يرقى الى مصاف الخيانة الوطنية والنزاع العقاري خارج الحدود كان اشمل واكثر حسما عندما تحدث نصرالله عن انهيارات كبيرة لدى المسلحين في سوريا وعن تخلي البيئة الحاضنة جازما بانتصار كبير جدا في جنوبي سوريا قريبا.. والجزم كان يمنيا بكشف نصرالله عن فضائح للتحالف من الحديدة الى صضعدة وصولا الى نفيه خبر الاعتقال أو الاستشهاد لأي من عناصر الحزب هناك وبموجبه.. فإن الاطراف النقيضة "لا طالت بلح الشام ولا عنب اليمن".